الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

“النواب” يصادق على قانون المؤسسات السجنية دون معارضة

الأربعاء 25 أكتوبر 12:10

إفادة – رشيد خالص

صادق مجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 10.23 المتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية، وذلك خلال جلسة عامة تشريعية عقدها مساء اليوم الثلاثاء.

المشروع حظي بموافقة 115 نائبا وامتناع 45 نوابا عن التصويت، دون معارضة أي نائب.

وقال عبد اللطيف وهبي وزير العدل في كلمة تلاها نيابة عنه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أن هذا النص يأتي كذلك في إطار تنزيل أحكام دستور 2011 خاصة الفصل 23 منه الذي نص على تمتع كل شخص معتقل بحقوق أساسية وبظروف اعتقال إنسانية، فضلا عن إمكانية استفادته من برامج للتكوين وإعادة الإدماج.

وأبرز أن إعداد مشروع القانون تم في إطار مقاربة تشاركية واسعة تمت فيها بشكل خاص مراعاة انخراط المغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، كما تم استحضار مختلف معايير الأمم المتحدة الواجبة التطبيق على معاملة السجناء، مشيرا إلى مجموعة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء 1957 ومجموعة مبادئ حماية الأشخاص الخاضعين لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن ومدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين 1978.

وأفاد المسؤول الحكومي أن هذا القانون يتضمن كذلك مقتضيات متعلقة بالحفاظ على سلامة السجناء والأشخاص والمباني والمنشآت المخصصة للسجون والمساهمة في الحفاظ على الأمن العام وضمان حقوق النزلاء وأمنهم والنهوض بأوضاعهم الإنسانية وإصلاح وتقويم سلوك السجناء وإعادة ادماجهم داخل المجتمع.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٢٦ مارس ٢٠٢٢ - ٠٩:٤٦

إسرائيل تعلن عن استضافة قمة عربية أمريكية “تاريخية” بمشاركة المغرب

الأربعاء ٢٩ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٩

البوليساريو مستاءة من ظروف الإيواء بأبيدجان

الجمعة ٢٢ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٤٨

أويحيى ينهي فترة الدفء القصيرة بين المغرب والجزائر

الجمعة ١٢ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:٥٩

لفتيت يؤكد دعم المغرب لبعثة “المونيرسو”