الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

النعم ميارة يرصد دور الغرف المهنية في تنمية الاستثمار

الأثنين 24 يوليو 14:07
25441

افادة – يوسف غوزالي


أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الأثنين بمجلس المستشارين الذي عرف تنظيم الملتقى البرلماني للغرف المهنية، في دورته التأسيسية، بإن الغرف المهنية تعلب دورا مهما للرفع من لاستثمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، داعيا بذلك إلى تحريرها من القيود التي تحول دون اضطلاعها بأدوارها الأساسية.
ميارة اعتبر الملتقى فضاء مؤسساتيا للنقاش والحوار وتبادل الرؤى والأفكار حول سبل النهوض بأدوار الغرف المهنية.
وأضاف رئيس مجلس المستشارين أن الغرف المهنية تلعب أدوارا محورية لكونها شريكا أساسيا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا، إلى جانب باقي الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.
ميارة أشار إلى أن الغرف المهنية بجميع أصنافها تتوفر على أنظمة أساسية بمثابة قوانين، تتضمن مبادئ الحكامة الجيدة وتوضح مجالات تدخلها واختصاصاتها فضلا عن إناطتها بمهام الدعم والترويج وتطوير وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة تستجيب لحاجيات المنتسبين ولخصوصيات كل جهة.

تلك الأنظمة الأساسية تفتح مجال تشجيع الاستثمار وإنعاش الاقتصاد المحلي والوطني، وإقامة شراكات مع المراكز الجهوية للاستثمار والمؤسسات الجامعية من أجل إنعاش الاستثمار والتشغيل والبحث العلمي على المستويين المحلي والجهوي، والمساهمة في تعميم مناهج الشغل الحديثة وتطوير تقنيات الإنتاج والتسويق، ودعم التكوين المهني والتكوين المستمر وتأهيل المقاولة.
رئيس مجلس المستشارين، أشار في مداخلته إلى مواجهة الغرف المهنية لمجموعة من القيود تحول دون اضطلاعها بالأدوار الأساسية التي أحدثت من أجلها وتحد من قدراتها على مواكبة تنزيل الأوراش التنموية الكبرى للمملكة.

الأمر الذي يتطلب حسب ميارة دفعة قوية لاستكمال مسلسل الإصلاح الشامل للغرف المهنية ضمن تصور جديد يجعل منها رافعة حقيقية للاستثمار المنتج ويؤهلها، إضافة إلى دورها التمثيلي للقوى الاقتصادية والاجتماعية، وفي الوساطة المهنية والدعم والمساعدة اتجاه منتسبيها المهنيين.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٦

قوة عسكرية أوروبية جديدة خارج الاتحاد الأوروبي

الأربعاء ١٠ أغسطس ٢٠٢٢ - ١٢:٠٢

مالية 2023 ستعمل على دعم المقاولات المغربية لإنعاش الاقتصاد

الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٧:٢٠

“أخنوش” يتفقد مزارع تربية الأحياء البحرية بجنوب المملكة

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ٠٧:٠٠

اللّقاء الشهري للأمم المتّحدة بالمغرب يستضيف مديرة مكتب شمال إفريقيا