الخميس ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢

الملك يزور جمهورية الكونغو الاسبوع القادم

الجمعة 27 أبريل 14:04

من المرتقب أن يحل الملك محمد السادس، نهاية هذا الأسبوع بجمهورية الكونغو، وذلك وفق ما كشفت عنه “أرليت سودان نونالت” وزيرة البيئة والسياحة بالكونغو.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ”، عن الوزيرة، أن الملك محمد السادس، سيشارك في أشغال قمة رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو التي ستقام  ما بين 27 و29 أبريل الجاري، كما ذكرت ان الملك سيلتقي بالرئيس الكزنغولي “ديني ساسو نغيسو”، وسيوقع سلسلة من الاتفاقيات الاستثمارية، ستشمل قطاع الصناعات والتكنولوجيا والنقل والفلاحة والصحة.

وكان “ساسو نغيسو” رئيس الكونغو، بحسب ما نقلته الصحيفة الفرنسية “جون أفريك” المهتمة بشؤون إفريقيا، قد قال “يسرني أن أعلن عن مشاركة ملك المغرب في القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو”.

وكان الرئيس الكونغولي قد وجه دعوة رسمية إلى الملك محمد السادس ليكون ضيفه الخاص في مارس الماضي، وذلك خلال تواجد وزير خارجيته “جان كلو جاكوسو” بالرباط للقاء وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة.

ويعود تاريخ آخر زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى برازافيل إلى فبراير 2006 وذلك خلال جولة أفريقية زار خلالها غامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون.

وقد تم حينذاك توشيح ملك المغرب من طرف رئيس الكونغو ” جوزيف كابيلا ” بالحمالة الكبرى للوسام الوطني “الابطال الوطنيون” وهو أعلى وسام تمنحه جمهورية الكونغو الديمقراطية تقديرا لدعم المغرب قيادة و شعب لقضية الشعب الكونغولى، و ما أتبعه من إهداء ملك المغرب ” الوسام المحمدى ” لرئيس الكونغو فى نفس الزيارة، وهو أعلى وسام شرفى بالمملكة المغربية .

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٢٧ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٠٤

التحقيق مع سلفيين حول مغاربة داعش

الخميس ١٢ يوليو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٠

“العدل” تستجيب لمسيرة معتقلي الريف و”اليسار” لم يحسم بعد

الجمعة ٠٦ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٣٩

القمر الصناعي المغربي يرصد تحركات البوليساريو

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:١٤

غوتيريس يشدد على مسؤولية الجزائر في نزاع الصحراء