الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢

الملك يدعو إلى تدخل مستعجل لحماية المناخ بإفريقيا

الأحد 29 أبريل 15:04

القى الملك محمد السادس خطابا زوال اليوم الأحد خلال افتتاح أشغال القمة الأولى لقادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، أشار فيه الى أهمية هاته القمة “اجتماعنا اليوم دليل على طابع الاستعجال، الذي يكتسيه موضوعه بالنسبة للجميع. فهو في غاية الأهمية بالنسبة لقارتنا، بل وللبشرية جمعاء، لما يجسده من وعي جماعي بالآثار المدمرة لتغير المناخ على القارة الإفريقية”.

وأكد الملك محمد السادس على أنه “رغبة في تكريس البعد العملي لأشغال تلك القمة، أحدثنا ثلاث لجان شبه إقليمية لجنة منطقة الساحل وترأسها جمهورية النيجر؛ ولجنة الدول الجزرية برئاسة جمهورية السيشل؛ ولجنة حوض الكونغو، التي ترأسها جمهورية الكونغو”.

وتابع الملك في قمة ‘برازافيل’ أن “هذه القارة ما لبثت تؤكد ذاتها، وتفرض وجودها في تطلع دائم إلى المستقبل، بكل ثقة واطمئنان. لكن ذلك لا ينبغي أن ينسينا ما يقف في طريقنا من تحديات عديدة”.

وحث الملك محمد السادس على تحمل الدول لمسؤولياتها في حماية البيئة قائلا، “مسؤوليتنا الجماعية تقتضي منا اليوم، أن نتجند جميعا من أجل حماية التنوع البيولوجي في إفريقيا؛ إذ ما فتئ استنزاف هذا الموروث المشترك، يتسبب في عواقب وخيمة على السكان في حياتهم اليومية، بقدر ما يقوض أيضا فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجماعات، التي تعتمد على هذا الرصيد في عيشها”.

وأضاف الملك محمد السادس، أن “حوض الكونغو يعتبر موقعا محوريا في قلب هذا الانشغال. فهو ثاني أكبر خزان للكربون، وثاني أكبر حوض نهري على الصعيد العالمي، مما يجعله أحد أكبر النطاقات الغابوية في العالم، وموطنا لما يزيد عن نصف الأنواع الحيوانية في القارة الإفريقية”.

كما اعتبر أن” حوض الكونغو يحتل موقعا محوريا في قلب هذا الانشغال. فهو ثاني أكبر خزان للكربون، وثاني أكبر حوض نهري على الصعيد العالمي، مما يجعله أحد أكبر النطاقات الغابوية في العالم، وموطنا لما يزيد عن نصف الأنواع الحيوانية في القارة الإفريقية … فهو يساهم في ضبط توازن المناخ، على امتداد كوكبنا، ويجعل من إفريقيا “رئة ثانية” للعالم. وهذا ما يضفي على اجتماعنا اليوم، في هذا المكان بالتحديد، أهمية بالغة في رسم معالم مستقبل هذا الرصيد الحيوي”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ١٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٢٩

اتهام رئيس جنوب أفريقيا ببيع السلاح

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:١٦

الملك يعزي الجزائريين أمام هجوم الاعلام الجزائري

الأربعاء ١٧ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا في الحريات

الأحد ٠١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٢٦

الزعيمة السابقة لحزب “البديل” الألماني تطمئن مسلمي بلادها