السبت ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢

الملك محمد السادس وماكرون في افتتاح “لوفر أبو ظبي”

الأربعاء 8 نوفمبر 09:11
يشارك الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، رفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من قادة الدول، في زيارة “حفل افتتاح متحف اللوفر أبوظبي”.
وقد استقبل الملك يوم أمس من طرف الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم الإمارات، في منطقة الظفرة .
وانتهت أبوظبي من انشاء متحف اللوفر، الذي يضم أعمالا وتحفا فنية معارة من متاحف محلية وإقليمية بالإضافة إلى مجموعة مقتنيات دائمة و300 عمل معار من 12 متحفا ومؤسسة فرنسية “ليروي قصة عالمية تمتد من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت المعاصر”.
والمتحف من تصميم المهندس المعماري الفرنسي جان نوفل، وتم إنشاؤه حسب الاتفاقية الموقعة بين إمارة أبوظبي والحكومة الفرنسية، والتي تسري مدتها على مدى 30 عاماً.
وأنشئ المتحف على أرضٍ بالجزيرة تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 24 ألف متر مربع، وحظي المتحف بمبلغ ناهز 965 مليون يورو من الحكومة الإماراتية على شكل صندوق هبات.
وتوزعت الهبات على 400 مليون يورو لاستغلال الجانب الإماراتي لماركة “اللوفر”، و190 مليون يورو لاستعارة الأعمال الفنية لمدة 10سنوات، و165 مليون يورو للمساعدة التقنية على إنشاء مركب يمتد على 24 ألف متر مربع، و13 مليون يورو لبرمجة معارض وصالونات لمدة 15 عاماً.
والمتحف، الذي سيصبح حلقة وصل بين الفن الغربي والشرقي، يحوي معرضاً للآثار الفنية من جميع أنحاء العالم. وستعرض في المتحف آثار فنية، سيتم استعارتها من عديد المتاحف، كمركز “بومبيدو”، ومتحف “أورسيه”، وقصر “فيرساي”. كما سيتم عرض أعمال فنية شهيرة في المتحف، من بينها لوحة الرسام الإيطالي الشهير ليناردو دافينشي “حداد جميل”، ولوحة “بونابارت عابراً جبال الآلب”، والرسم الذاتي للرسام الهولندي الشهير “فان غوغ”.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٠١

برلمان البيجيدي يصوت على نهاية بن كيران

الإثنين ١٢ مارس ٢٠١٨ - ١٢:٠٦

“مجلس اليزمي” يشارك في المنتدى الاجتماعي العالمي بالبرازيل

الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:٠٥

تقرير حقوقي يسلط الضوء على سبب أحداث جرادة

الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٤٥

بوسعيد يقتفي اثر بنكيران ويصف المقاطعين “بالمداويخ”