السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل يصدر بيانا تنديديا

الأثنين 11 أبريل 00:04

مراسلة : فاطمة حطيب

اعتبارا للدور الفعال و الحيوي، الذي تضطلع به هيئة كتابة الضبط داخل المنظومة القضائية، فقد فجر العديد من الانتهاكات التي طالت جانب هذه الهيئة، استنكار و استياء المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل.

و قد تمخض عن هذا الاستنكار عقد المكتب لاجتماع استثنائي عن بعد، يوم الجمعة 8 أبريل الجاري، تم خلاله التنديد بما لحق هيئة كتابة الضبط من اتهامات، من قبيل انتحال صفة و كذا التشهير بموظفيها إلى جانب التدخل ضمن اختصاصاتها، حيث يبلغ التصعيد ذروته، من خلال تصريح لأحد المسؤولين بهيئة العدول جاء تحت عنوان: ” موظفون ينتحلون صفة العدول بدول المهجر ” منشور بالجريدة الإلكترونية “أش كاين”.

و بناء على هذا الانتقاص من هيئة كتابة الضبط، يذيل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل اجتماعه ببيان، توصلت جريدة “إفادة بنسخة منه” شدد من خلاله لهجته بخصوص التصريح الذي يحقّر فيه أحد مسؤولي هيئة العدول، الكفائة المهنية  و العلمية لهيئة كتابة الضبط.

و يضيف البيان في معرض إدانته أن وزارة العدل تتحمل مسؤولية هذا التصريح الخطير، الذي يتهم هيئة كتابة الضبط بانتحال صفة تدخل ضمن اختصاصاتها المهنية، و يشهّر بموظفيها، وينعت أطرها بجهل ممارسة خطة العدالة بالخارج.

و في إضافة أخرى يشير البيان ذاته إلى أن هذه التصريحات التي تطعن في هيئة الضبط، هي استمرار للإجهاز على المهام الأصلية لهذه الهيئة، و أن النقابة الوطنية للعدل تحتفظ بحق تقديم شكاية مباشرة لرئاسة النيابة العامة، بخصوص إهانة موظفي العدل كهيئة منظمة قانونا.

هذا و أكد البيان على مطالبة وزير العدل “تسليم النقابة الوطنية للعدل مشروعي قانوني خطة العدالة و المفوضين القضائيين لإبداء الرأي فيهما، نظرا لارتباطهما بعمل هيئة كتابة الضبط و للدفاع عن الحقوق المكتسبة لشغيلة العدل”، داعيا كذلك هذه الأخيرة إلى اليقظة و التعبئة من أجل الدفاع عن القضايا المهنية لموظفي العدل”.

و يبقى هذا البيان إشارة ضوئية حمراء، توجه الانتباه صوب هذه الفئة التي تعتبر المحرك و الضابط الأساسي لدواليب المحاكمات، داخل و خارج القاعات، و المرآة التي تعكس الوجه المثالي لقضاء مثالي يصب في خدمة المواطن.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الإثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٨ - ١٢:٠٧

أمطار قوية وتساقطات ثلجية انطلاقا من اليوم الاثنين

الثلاثاء ٠٣ مايو ٢٠٢٢ - ٠٤:١٥

الداخلية توقف قائد بني يخلف وتحيله على القضاء

الإثنين ٠٩ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٤٠

انتشار الكلاب الضالة يهدد سلامة سكان إقليم المحمدية

الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٣٩

فلاحون بسوس يطالبون بإلغاء الضريبة على المعدات الفلاحية