الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

المغرب يفكك 3207 شبكة للاتجار في البشر

الجمعة 10 نوفمبر 08:11

قال وزير الداخلية عبدالوافي لفتيت إن المغرب تمكن من إيقاف أكثر من 50 ألف مهاجر غير قانوني، خلال 2017، وتفكيك “73 شبكة إجرامية”، تنشط بمجال تهريب البشر. مضيفا أن السلطات الأمنية فككت منذ 2002 نحو “3207 شبكة اجرامية” تنشط في ميدان تهريب البشر.
وأبرز لفتيت، مساء أول أمس، أن المغرب يقوم بتشجيع المغادرة الطوعية للمهاجرين غير القانونيين، لبلدانهم الأصلية، حيث بلغ العدد الإجمالي للذين تم ترحيلهم بشكل طوعي 23 ألفًا منهم منذ 2014 .
ولفت وزير الداخلية أن المغرب نظم نحو 1970 عملية ترحيل طوعي خلال 2017. وذكّر أن الرباط أطلقت المرحلة الثانية من برنامج تسوية وضعية المهاجرين خلال ديسمبر 2016. كما قال إن المغرب ضاعف مجهوداته للتصدي للشبكات الاجرامية التي تنشط في ميدان تهريب البشر والإتجار بهم.

ولا تتوفر إحصاءات دقيقة رسمية لهؤلاء المهاجرين، ويرتفع عددهم وينقص باستمرار، بحكم أن البلاد هي آخر محطة عبور إلى أوروبا.
يشار إلى أن المغرب نظم الشهر الماضي، مؤتمراً إقليميا حول الهجرة على مدى ثلاث أيام، تناقش السبل الكفيلة ببلورة خطة لمعالجة مشكل الهجرة بالقارة الإفريقية.
وحضر اللقاء وزراء من 13 بلداً إفريقيا، وهم (زامبيا، سوازيلاند، ليبيا، تانزانيا، غينيا، غابون، تشاد، تونس، مصر، كونغو الديمقراطية، رواندا، كامرون، نيجيريا).
وكان المغرب أطلق في ديسمبر الماضي، المرحلة الثانية من تسوية الوضع القانوني للمهاجرين غير النظاميين، بعدما قامت الرباط بتسوية أوضاع 23 ألف مهاجر في عام 2014، أغلبهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء وسوريا من المرحلة الأولى.
وتحول المغرب، البلد القريب جغرافياً من أروروبا، في العقد الماضي، من بلد عبور المهاجرين، خاصة من دول إفريقيا جنوب الصحراء نحو أوروبا، إلى بلد استقبال واستقرار لهؤلاء المهاجرين.
وقُدر عدد المهاجرين غير النظاميين في المغرب، في العام 2014، بما بين ثلاثين ألفاً وأربعين ألف مهاجر.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الإثنين ٠٦ أغسطس ٢٠١٨ - ٠١:٣٤

“الديستي” توقع بعصابة لترويج المخدرات بأكادير

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ - ١١:٠٤

سيناريست من ضحايا فاجعة حي بوسافو بتطوان

الإثنين ٠٤ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٥

معتقلو حراك الريف يوقفون إضرابهم عن الطعام

الإثنين ٢٥ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٠١

ألمانيا تنشئ مراكز لإيواء المشردين والقاصرين بالمغرب