الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢

المغرب يطلق أول قمر صناعي عسكري بمنطقة غرب إفريقيا

الأثنين 23 أكتوبر 10:10

في حدود الثانية و42 دقيقة من يوم الثامن من نونبر المقبل، سينظم المغرب إلى نادي “الفضاء العالمي”، وهو نادي يضم الدول التي تمتلك أقمارا صناعية عسكرية، وبذلك سيمتلك المغرب أول قمر صناعي عسكري.
وبحسب جريدة إل باييس، في نسختها الإلكترونية الصادرة  اليوم (23 أكتوبر الحال)، فإن المغرب سيطلق يوم 8 نونبر 2018 قمره الصناعي ” El Moroccan EO Sat1 ” ، وذلك بعدما كان قد وصل هذا الأخير، يوم 23 شتنبر المنصرم، إلى المركز الفضائي الفرنسي  كورو بغويانا الفرنسية على الساحل الأطلسي بأمريكا الجنوبية.
وبامتلاكه لقمره الصناعي العسكري سيكون المغرب البلد الإفريقي الثالث الذي يمتلك قمرا صناعيا للقضايا العسكرية والتجسسية، بعد مصر وجنوب إفريقيا.
وأضافت الجريدة، أن القمر الصناعي التجسسي للمغرب كلف خزينة الدولة حوالي 500 مليون يورو، وهو قمر إصطناعي من الجيل الجديد للأقمار الصناعية العسكرية التجسسية، والذي سيهتم بالإضافة إلى القضايا العسكرية الصرفة، برصد حركات الجريمة المنظمة بين الحدود والهجرة السرية وتهريب المخدرات والحركات المتطرفة، إذ  بإمكانه إلتقاط  أكثر من 500 صورة ” أشعة تحت الحمراء” ذات جودة ودقة عالية (70 سم في شريط 800 كيلومترا) في اليوم، وإرسالها إلى القاعدة العسكرية بجوار مطارالرباط  في ظرف 6 ساعات.
وأشارت الجريدة، أن مجال تغطية ومسح القمر الإصطناعي المغربي، سيشمل بالإضافة إلى دول الجوار مثل الجزائر وإسبانيا، منطقة الساحل والصحراء، حيث سيمكن القمر الصناعي من تقديم معطيات عسكرية دقيقة حول مكان تواجد القواعد العسكرية بالدول المعنية بالمسح ومجال تحركاتها.
وذكرت الجريدة، أن مشروع إطلاق القمر الصناعي التجسسي للمغرب تم في سرية تامة، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الرباط، في أبريل 2013، حيث تم توقيع برتكول الإتفاق العسكري بين المؤسسات والشركات العسكرية فرنسية ووزارة الدفاع المغربية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ٠٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٠٠

كندا تعلن عن حاجتها لمليون مهاجر سنة 2020

الإثنين ٠٨ يناير ٢٠١٨ - ٠٨:١٨

وزارة التجهيز والنقل تحرر 80% من الطرق المكسوة بالثلوج بأزيلال

الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:١٣

المغاربة أكبر المتضررين من ارتفاع معدل البطالة بإسبانيا

الثلاثاء ٠٧ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٩:٥٨

صفقات عسكرية غير مسبوقة بين أمريكا المغرب