الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢

المغرب يستضيف مؤتمرا دوليا حول الهجرة عام 2018

الأثنين 25 ديسمبر 16:12

اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأحد، المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي للهجرة لسنة 2018، والذي سيتم خلاله اعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة, وسيتم عقده يومي 10 و 11 دجنبر من نفس السنة بمدينة مراكش.
واعتمدت الجمعية العامة بالإجماع قرارا بشأن طرائق تنظيم هذا الموعد، قررت من خلاله أن “المؤتمر الحكومي الدولي، الذي يطلق عليه “المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة”.
ويمثل احتضان المغرب لهذين الموعدين المرتبطين بقضية الهجرة اعترافا بالدور الريادي الذي تلعبه المملكة في تدبير تدفقات الهجرة على الصعيد العالمي بشكل عام، لاسيما في إفريقيا وفي الفضاء الأورومتوسطي.
وسيكون هذا المؤتمر الدولي أكبر حدث دولي حول قضية الهجرة. ويتعلق الأمر بأول مؤتمر أممي يعالج هذه القضية. وسيمثل الميثاق الذي سيتم اعتماده خلال هذا المؤتمر أول وثيقة أممية بشأن قضية الهجرة في شموليتها.
وكان المغرب أطلق، في وقت سابق، المرحلة الثانية من تسوية الوضع القانوني للمهاجرين غير النظاميين، بعدما قامت الرباط بتسوية وضع 26 ألف مهاجر 2014، أغلبهم من دول الجنوب الأفريقي.
وتحوّل المغرب، البلد القريب جغرافياً من أوروبا، في العقد الماضي، من بلد عبور إلى بلد استقبال واستقرار للمهاجرين.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٣:٢٦

استرجاع شحنة فوسفات كانت محتجزة بجنوب إفريقيا

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:١٣

مليون درهم للتكوين بالتعاقد لفائدة الصحافيين المهنيين

الثلاثاء ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧ - ١١:٣٥

لهذه الأسباب الأزمة الدوائية تقترب من المغرب

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠١٧ - ٠٢:١١

وزير الشؤون الخارجية المغربي في جولة للوساطة في ازمة الخليج