الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠٢٢

المغرب يخصص 300 مليار للتعليم الأولي

السبت 14 يوليو 09:07

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق تعميم التعليم الأولي في المغرب بداية من الموسم الدراسي المقبل، كاشفة أن أول سنة ستكلف 300 مليار سنيتم.
ويهدف هذا البرنامج، الذي يمتد لعشر سنوات، إلى تعميم التعليم الأولي بنسبة 100 في المائة في أفق موسم 2027-2028، وتحقيق نسبة 67 في المائة خلال موسم 2021-2022 كهدف مرحلي.
وسيتطلب إنجاز هذا المشروع، الذي سينطلق خلال الموسم الدراسي المقبل 2018-2019، إنجاز 57 ألف حجرة إضافية و55 ألف مربّ بكلفة مالية سنوية إضافية تقدر بثلاثة ملايير درهم، حيث سيبتدئ العمل به بفتح 4 آلاف قسم وتسجيل 100 ألف طفل إضافي وتكوين 28 ألف مربّ و950 منشطا تربويا.
وكشف امزازي وزير التربية الوطنية أن البرنامج يروم تحسين جودة التعليم الأولي، مؤكدا على ضرورة إرساء آلية لإدماج التعليم الأولي في التعليم الابتدائي، ووضع برامج للتكوين الأساسي والمستمر لفائدة المربين.

في نفس الاطار اوضحت الوزارة الوصية ان التعليم الأولي يواجه تحديات أهمها ضعف التمويل وغياب إطار مرجعي موحد وتباين بين العالم القروي والعالم الحضري وغياب آليات المراقبة والتقييم، مطالبة بتعميم وتطوير التعليم الأولي؛ لأنه يعد شرطا أساسيا للنجاح الدراسي وتقليص الهدر المدرسي.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ - ١٢:٤٥

اختلاس مليارين ونصف من منتجع مازغان بالجديدة

الخميس ٢٨ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٨:٥٠

نقابة سجن النساء بمليلية تطالب بتوظيف حارسات

الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠١٩ - ٠١:٥٦

كونتور الفم لشفاه ممتلئة دون عمليات التجميل

الأحد ٠٩ سبتمبر ٢٠١٨ - ١١:٣٤

الزفزافي يغادر الزنزانة الانفرادية ويعلق إضرابه عن الطعام