الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا في الحريات

الأربعاء 17 يناير 10:01

حلّ المغرب في المرتبة الثالثة عربيا في تقرير الحريات حول العالم الذي نشرته منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية بـ 39 نقطة، حيث حافظت تونس على مركز الصدارة عربيا بـ 70 نقطة.
وجاء لبنان في المرتبة الثانية عربيا بـ43 نقطة، ثم الأردن في المركز الرابع بـ37 نقطة، والكويت بـ36 نقطة، وهذه الدول صنفها التقرير ضمن البلدان ذات المناخ “شبه الحر”.
كما منح التقرير الجزائر 35 نقطة، والعراق 31 ومصر 26، وقطر 24، وعمان 23، والإمارات 17، واليمن 13، وليبيا 9 والسعودية 7 ضمن قائمة الدول “غير الحرة”.
وأشار التقرير إلى أن السعودية وسوريا والسودان احتفظت بأماكنها ضمن قائمة الأسوأ عالميا طبقا لمجموع نقاطها، فيما انضمت إليها ليبيا بعد تفاقم أوضاعها الأمنية والسياسية العام الماضي.
وأكدت المنظمة في تقريرها أن أوضاع الحريات تتدهور بوتيرة متسارعة مقارنة بالسنوات السابقة، إذ بدأت الديمقراطية تواجه أزمة حقيقة منذ العام الماضي وتآكلت فرص إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتراجعت حقوق الأقليات وحرية الإعلام وسيادة القانون.
ولفت التقرير إلى تراجع الولايات المتحدة عن دورها المعهود ولعب دور المدافع والقدوة في مجال الديمقراطية مع تقهقر للحريات والحقوق المدنية على أراضيها.
وأشار إلى أن 71 بلدا قد شهدت تراجعا في الحقوق السياسية والمدنية فيما تحسنت هذه الحقوق في 35 دولة ما يعني أن الحريات في تراجع مستمر منذ 12 عاما بشكل متواصل.
ووفقا لما ورد في التقرير أيضا، فإن 45 في المائة من دول العالم تم تصنيفها حرة، و30 بالمائة منها حرة نسبيا، أما الـ25 في المائة المتبقية من دول العالم فلا تتمتع بالحرية إطلاقا.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٠ أبريل ٢٠٢٢ - ١٠:٤٨

انفراج العلاقات المغربية الإسبانية تدفع نحو حل ملف الصحراء

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٤:٣٥

ماكرون يوقع قانون مكافحة الإرهاب

الإثنين ٠٨ يناير ٢٠١٨ - ١١:٢١

“الوكيل العام” يتابع محمد زيان بسبب رسالة الزفزافي

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨ - ١٢:١٦

السويد تعترف بمخطط الحكم الذاتي في الصحراء