الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢

المغاربة يواجهون قرار ترامب بمسيرة مليونية بالرباط

الأحد 10 ديسمبر 11:12

تظاهر عشرات الآلاف من مواطني المغرب، اليوم الأحد، تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وحمل المتظاهرون في مسيرة مليونية حملت شعار “من أجل القدس.. مع المقاومة”، صور المسجد الأقصى ولافتات كتب عليها “القدس لنا” و”باب المغاربة يناديكم” و”فلسطين قلب الأمة”، ورددوا شعارات منددة بقرار ترامب وداعية الدول العربية والاسلامية إلى الرد بقوة على “القرار الطائش”.

وانطلقت المسيرة من “باب الأحد” التاريخي بالعاصمة الرباط لتطوف الشوارع الرئيسية، حيث ملأ المتظاهرون شارع محمد الخامس الشهير حيث مقر البرلمان وبدأوا ترديد هتافات تضامنية مع القدس والمقاومة الفلسطينية.

وتعد هذه المسيرة، التي شارك فيها قادة وزعماء أحزاب ومنظمات حقوقية ونقابات وهيئات مدنية وحركات شبابية، أكبر مسيرة رافضة لقرار ترامب، حيث قر المنظمون عدد المشاركين بنحو نصف مليون متظاهر. وكانت عدة مدن مغربية قد نظمت وقفات ومسيرات احتجاجية تضامنا مع الشعب الفلسطيني إثر القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ ”إسرائيل”، ونقل سفارتها إليها.
وقالت “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني”، اللتين دعتا الى هذه المسيرة، أن هذا الاحتجاج يأتي “من أجل التصدي للقرار الصهيو أميركي الذي يستهدف مقدساتنا وثوابتنا باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني عبر الإعلان عن ما يسمى نقل السفارة الأميركية إلى القدس على أساس كونها “عاصمة للكيان الصهيوني”.
واكدتا أن هذه المسيرة تأتي من أجل “مناهضة لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني والصهاينة.. ومن أجل مبادرات عملية على المستوى الرسمي كفيلة بحماية القدس وتحريرها والتصدي لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضدا على كل المتآمرين والعملاء”.

وكان المغرب قد تفاعل بسرعة مع قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، حيث استدعت وزارة الخارجية القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرباط بالإضافة إلى سفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط، باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط.
كما وجه العاهل المغربي محمد السادس رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأخرى الى الأمين العام للأمم المتحدة عبر فيها عن قلقه العميق ازاء قرار نقل سفارة أمريكا إلى القدس، محذرا من خطورة ذلك على الوضع في المدينة وكامل المنطقة.
إلى ذلك يعقد مجلسي النواب والشيوخ في المغرب، غدا الاثنين، جلسة عامة مشتركة تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
وكان ترامب أعلن، يوم الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال إن “السفارة الأميركية ستنقل إلى المدينة من تل أبيب”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٣١

راخوي: التعاون بين المغرب وإسبانيا جيد وممتاز

الجمعة ١٣ مايو ٢٠٢٢ - ١٠:٢١

حزب الاستقلال يحيي ذكرى وفاة علال الفاسي

الخميس ٠٣ مايو ٢٠١٨ - ١١:٠٠

الجزائر تستدعي سفير المغرب بسبب أزمة العلاقات مع إيران

السبت ٢٨ أبريل ٢٠١٨ - ٠٣:١٢

فرنسا تعلن دعمها لملف الصحراء المغربية