الثلاثاء ٣١ يناير ٢٠٢٣

المغاربة على رأس المهاجرين في فرنسا لأسباب اقتصادية

الأثنين 20 أغسطس 12:08

ذكرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن المغاربة يتصدرون، إلى جانب التونسيين والأمريكيين، المهاجرين الذين وصلوا إلى فرنسا لدواعي اقتصادية.
ففي تقرير حول ” توظيف العمال المهاجرين : فرنسا 2017″، أوضحت المنظمة أنه من بين 258 ألفا و900 مهاجر دائم “دخلوا إلى فرنسا في 2016، 10.8 في المئة وصلوا في إطار الهجرة الاقتصادية، مقابل 38 في المئة من المهاجرين في إطار عائلي “.
وأضافت أن المهاجرين من خارج أوروبا الذي حلوا بفرنسا لأسباب اقتصادية، ينحدرون بالأساس من الولايات المتحدة، والمغرب وتونس.
أما المهاجرون الأوروبيون فينحدرون بالأساس من البرتغال، والمملكة المتحدة وإسبانيا، حسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي يوجد مقرها بباريس.
وأشارت المنظمة إلى أن الهجرة في إطار عائلي تبقى الوسيلة الأساسية للهجرة نحو فرنسا (38 في المئة).
وفي ما يتعلق بالحاصلين على بطاقة الإقامة لأول مرة في فرنسا، سجل التقرير ذاته أن المغاربة والجزائريين يمثلون كلا منهم 12 في المئة من الحائزين على هذه البطاقة، يليهم الصينيون والتونسيون (حوالي 7 في المئة لكل واحد منهما).
أما بخصوص بطاقة الإقامة العائلية، فقد تركزت على عدد قليل من الجنسيات، حيث تمثل الجنسيات المغربية والجزائرية والتونسية لوحدهن 45 في المئة من بطائق الإقامة العائلية الممنوحة لأول مرة حسب المنظمة.  

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٨ - ١١:٣٠

البسيج يوقف 12 مشتبها بهم ينتمون لشبكة إرهابية

الثلاثاء ٠١ مايو ٢٠١٨ - ١١:٥٦

“أمنيستي” تعدّ تقريرا حول معتقلي الريف

الإثنين ١٣ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٣٩

مغربيان ضمن ضحايا حادثة سير لعمال فلاحيين بجنوب إيطاليا

الأربعاء ١٣ أبريل ٢٠٢٢ - ١٠:٤٩

المغرب يسجل 54 إصابة جديدة دون وفيات