السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

المعهد الملكي للشرطة يحتضن حفل اختتام تدريب أطر أمنية غينية

الجمعة 2 ديسمبر 09:12

إفادة – فاطمة حطيب

تتويجا لدورات تدريبة مكثفة، يحتضن المعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة يومه، الخميس 1 دجنير 2022، حفل اختتام دورة لتكوين الشرطة المتخصص لفائدة مفتشي و عمداء شرطة ينتمون لدولة غينيا كوناكري.
و قد حضر هذا الحفل وزير الأمن و الوقاية بجمهورية غينيا كوناكري “بشير ديالو”، إلى جانب ممثلين عن مختلف المصالح المركزية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني.
إستفاد من هذا التكوين،الذي دام ثلاث أشهر، ثلاثون مفتش شرطة و ثلاثون عميد شرطة، من بينهم تسع نساء، ينحدرون كلهم من غينيا كوناكري، حيث تضمن برنامج هذا التكوين دروسا نظرية و تطبيقية في مختلف المجالات و التخصصات المتعلقة بالشرطة، إضافة إلى القيام بزيارات ميدانية للمختبر الوطني للشرطة العلمية و التقنية.
هذا، إلى جانب إشتمال هذه الدورات التكوينية على دروس تهم مجال الأمن العمومي، بما فيه تدخل الشرطة بالشارع العام و الإطار القانوني و المهني للمحافظة على النظام و كذا احترام حقوق الإنسان في المجال الأمني، فضلا عن الاستفادة من دروس مكثفة تمكِّنُ من آليات البحث الجنائي و اعتماد العلم و التكنلوجيا الحديثة في الأبحاث القضائية، إلى جانب الاستفادة من تقنيات شرطة الحدود و أمن النظم المعلوماتية و غيرها من التقنيات، التي ستمكِّن المتدربين من امتلاك أدوات علمية مشتركة بين أجهزة الشرطة عالميا.
يأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار برنامج الشراكة جنوب-جنوب، الذي تُشرف على تنفيذه المديرية العامة للأمن الوطني بشراكة مع مجموعة من الدول الإفريقية الشقيقة و الصديقة. هو برنامج يتبنى تبادلَ الخبرات و الكفاءات المهنية في مجال التخصصات الأمنية و كذا التعاون من أجل ضمان استتباب الأمن إقليميا و دوليا.

الحفل كان فرصة وجه من خلالها المشاركون من الأطر الأمنية الغينية، كلمة شكر للمملكة المغربية و لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني، معبرين عن امتنانهم لحسن الضيافة و جودة التكوين، الذي سيؤسس لعلاقات تعاون و تكامل على المستوى الأمني بين الجانب المغربي و الغيني.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الأربعاء ٠٤ يناير ٢٠٢٣ - ٠٨:٠٥

3 أشهر كانت كافية لتخريب طريق عمومي بجماعة اكزناية

الأحد ١٥ مايو ٢٠٢٢ - ١١:٢١

شرطة القنيطرة تلقي القبض على مروج مخدرات

الأربعاء ٠٦ يوليو ٢٠٢٢ - ٠٣:٠٥

جمعية حقوقية تطالب عامل مراكش بفتح تحقيق في “استغلال السلطة

السبت ١٧ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١٠:٤٢

وزارة التعليم العالي تنفي خبر “إعفاء” سبعة عمداء كليات