
“المدرس و المسرح” إصدار جديد لأحمد الفطناسي
صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، ضمن سلسلة دراسات، كتاب جديد بعنوان: المُدرس والمسرح، تطبيقات وتمارين مسرحية خاصة بالمدرس، لمؤلفه الأستاذ أحمد الفطناسي.
ويأتي هذا الكتاب ضمن خطة لتنمية وتطوير المسرح العربي، وضعت استراتيجيها الهيئة العربية للمسرح، وخصصت سنتين لوضعها، وذلك من أجل تأهيل المدرسات والمدرسين، حيث إن كل الدراسات أكدت أن الحلقة الأضعف في هذا البناء، هي ندرة المدرس المؤهل، وعليه فإن مدرساً عارفاً بالمسرح المدرسي، شغوفاً بتحقيقه، يعني أن مسرحاً مدرسياً سينمو حتى في ظل فقر الإمكانات المادية و البنى التحتية.
وقد استطاع المسرحي المغربي أحمد الفطناسي أن يغني محتوى مؤلفه بالتمارين والبطاقات العلمية التي تلزم المدرس في عمله، ليكرس كل الجهد في خدمة الدرس، وليتمكن من خلال هذه البطاقات و التمارين من تقديم الأفضل للطالب، إذ نقرأ في مقدمة الكتاب: “المسرح المدرسي بإمكانه أن يسهم في بناء شخصية المتعلم وجعله قادراً على التعبير والتأطير والمبادرة. ومن هنا تنبع أهمية تعليم المدرس وإكسابه وتلقينه مبادئ المسرح، سواء كمعرفة وكممارسة. لقد آن الآوان كي نزيل تلك الأقنعة التي تحكمت في علاقة المدرسين بالتلاميذ، مع ضرورة مراجعة منظوماتنا التربوية العربية كي تتلاءم وأهداف ما تسعى إليه أية مبادرة وأية استراتيجية لترسيخ ثقافة المسرح داخل المدرسة”.
للمؤلف أحمد الفطناسي ريبرتوار في مجال إخراجه للعديد من المسرحيات سواء ضمن المسرح المدرسي أو تجربة الهواة في المغرب، مع بتجربة ضمن فرقة همزة وصل الاحترافية، كما صدر له نص مسرحي “عيط الكيه”، وهي المسرحية التي قام بإخراجها لفرقة همزة وصل سنة 2010، هذا الى جانب “محكيات ملح دادا” وروايتي “الخطايا” و”وشم الجنوب”.
التعاليق