الخميس ٠١ دجنبر ٢٠٢٢

المجلس الأعلى: التدبير المفوض يستنزف ميزانية جماعة بني ملال

الأثنين 7 أكتوبر 10:10

وضع  التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات الأصبع على جملة من الإختلالات  التي شهدها  التدبير المفوض لخدمات النظافة  بجماعة بني ملال، المبرمة منذ سنة 2006 مع كل من شركة ” ت.م” و شركة ” س. ت” برسم صفقتين مختلفتين الأولى تحت عدد  09/2006، والثانية برقم 26/2013.
وقد أكد المجلس الأعلى  أن الجماعة لازالت مدينة إلى شركة “ت.م” بمبلغ يصل إلى  3.391.393,40  درهم برسم الخدمات المقدمة سنة 2013، ما من شأنه أن يشكل خطرا مرتبطا بأداء فوائد التأخير التي قدرت، من طرف المجلس الأعلى بحوالي 553.157,00 درهم إلى حدود 2017، ورغم أن الجماعة كانت تخصص منذ ذلك التاريخ اعتمادات  سنوية في إطار ميزانياتها لتسوية هذه المتأخرات، إلا أنها سرعان ما تقوم كل مرة بتحويلها إلى خانات مالية أخرى، الأمر الذي يرفع من كلفة الدين، وبالتالي استنزاف  المزيد من أموال الجماعة التي  هي في أمس الحاجة إليها لتلبية حاجيات سكانها الذين ضاقت بهم سوء الخدمات الجماعية وكذا هشاشة البنيات التحتية للمدينة.
 
بالإضافة إلى  ذلك،  أشار تقرير المجلس إلى اختلال آخر يتمثل في قيام شركة ” س. ت” بتقديم خدماتها، يوم 06 يناير 2014، في الوقت الذي لا يزال فيه عقد التدبير المفوض لم يصادق عليه من طرف سلطات وزارة الداخلية، كما نص على ذلك البند 7 من دفتر التحملات، الأمر الذي كلف ميزانية الجماعة مبلغا مهما قدر بحوالي 898.922,16 درهم لفائدة الشركة، في حين أن العقد غير مستوف لجميع شروطه الشكلية ، مما شكل استنزفا أخر لميزانيتها دون أي موجب قانوني.

إن هذه الملاحظات وغيرها التي تتعلق بالتدبير المفوض لخدمات النظافة، سبق للمجلس الجهوي للحسابات أن استفسر حولها المجلس، غير أن رئيس هذا الأخير لم يدل بأي تعقيبات تبرر هذا الاستنزاف اللاقانوني لميزانية جماعة، يعتبر سكانها في أمس الحاجة لتأهيل المدينة والرفع من التهميش الذي تعيشه.

إن أول  سؤال قد  يتبادر إلى ذهن قارئ تقرير المجلس الأعلى للحسابات في هذا الصدد،  يتعلق  بالإستفسار عن مدى إمكانية تطبيق المبدأ الدستوري القاضي بضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة، وبالتالي من سيتحمل  مسؤولية هذه الإختلالات، أم أن مجهودات قضاة المجلس  ستبقى مجرد حبر على ورق؟.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٩

البنك الدولي يتوقع للمغرب نموا بنسبة 3.1% في 2018

الجمعة ٢٢ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٥

“تثمين سلاسل الإنتاج الثقافي” موضوع الملتقى الجهوي للسياسات الثقافية المحلية بتزنيت

الثلاثاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١١:٠٤

بعد نشر موقع إفادة للخبر… مطالب بفتح تحقيق في خروقات المركب السياحي للمهدية

الأربعاء ١٨ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٥٨

مطارات المغرب تتجاوز سقف 10 ملايين راكب