الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

اللجوء إلى القضاء ينذر بنسف البيجيدي

الثلاثاء 5 ديسمبر 08:12

على بعد خمسة أيام من انعقاد المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، ظهرت مؤشرات على ان هناك غليانا خطيرا قد ينفجر خلال المؤتمر.
فالعديد من مؤتمري الحزب ينتظرون ان تبث لجنة التحكيم الوطنية في الخلاف حول تفسير الأمانة العامة لمواد النظام الاساسي، والذي كان لصالح رفض تقديم التعديلات امام المؤتمر، وفي حالة لم يتم البث سوء يلجؤون الى القضاء ضد قرار الامانة العامة.
وفي وقت ينص نظام الحزب الأساسي على أن الأمانة العامة تتولى تفسير مواده، وعند التنازع تحال على هيئة التحكيم الوطنية التي تبتّ فيها، تهاطلت طلبات التحكيم على الهيئة الوطنية من المؤتمرين ضد الأمانة العامة، في حين سجل أكثر من مصدر أن الخطوة المقبلة ستكون هي اللجوء إلى القضاء في حال لم تستجب اللجنة المذكورة للطلبات وتفسر النظام الأساسي بمنطق ديمقراطي.
وتحسبا من تأزم الوضع خلال المؤتمر قررت قيادة الحزب إلغاء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر لأول مرة منذ تأسيس التنظيم؛ وهو ما يعني أن الأمين العام الحالي لن يقدم تقييمه السياسي للمرحلة التي ترأس فيها “البيجيدي”، والتي امتدت لتسع سنوات.
وكانت الأمانة العامة للحزب، وفي غياب بنكيران، أكدت أن المؤتمر الوطني إنما يكون مختصا بالمصادقة على المشاريع المحالة عليه، والمدرجة في جدول الأعمال الذي يعتبر المجلس الوطني صاحب الكلمة الفصل في إعداده، موردة أنه “سبق أن أكد عليه الأمين العام خلال انعقاد المجلس الوطني، وعلى أساسه تم اعتماد والمصادقة على المشاريع المحالة عليه، وحين أكد أيضا بعد انتهاء أشغاله أن القرارات الصادرة عنه هي قرارات مؤسساتية لا غبار عليها”.
وفي هذا الصدد تلقت هيئة التحكيم الوطنية أزيد من عشر مذكرات للطعن يعلن من خلالها مؤتمرون من مختلف الجهات رفضهم تفسير الأمانة العامة للنظام الأساسي للحزب، مشيرين إلى أن “تفسير الأمانة العامة وما ترتب عنه خلال أشغال المجلس الوطني يكون قد منع المؤتمر الوطني من ممارسة صلاحياته في تعديل النظام الأساسي للحزب والمصادقة عليه”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٢٤ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٥٣

المغرب تاسع وجهة سياحية يفضلها المسلمون في العالم الإسلامي

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠١٧ - ٠٥:٠٤

بلاغ مديرية الامن: خسائر مادية بالملايين وجروح متفاوتة الخطورة في صفوف رجال الامن خلفتها احتجاجات الريف

الأحد ١٧ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٢:٢٠

البوليساريو تدعو نيوزلاندا إلى مقاطعة الفوسفاط

الأربعاء ٢٧ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٠٣

منيب: الدولة العميقة تواجه مطالب المغاربة بأحكام قاسية