الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

الكويت تحسم الجدل حول موقفها من البوليساريو

الأثنين 30 أبريل 09:04

قالت وكالة الأنباء الكويتية، أمس الأحد، إن مصدرا مسؤولا في الخارجية الكويتية أكد التزام دولة الكويت بموقفها الثابت والمبدئي بوحدة التراب المغربي وأهمية حل النزاع في الصحراء في إطار السيادة المغربية.
وأضاف المصدر ذاته، أن الموقف الكويتي لم ولن يتغير تجاه هذه المسألة، وأن مسمى “الصحراء المغربية” هو المعتمد في الخطاب السياسي للخارجية الكويتية، مدللا على ذلك تأييد دولة الكويت للقرار 2414 الذي صدر يوم الجمعة الماضي، عن مجلس الأمن الدولي.
وأشارت وسائل إعلام مغربية، إلى فيديو يظهر فيه منصور لعتيبي المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة، وهو يصرح أمام مجلس الأمن بضرورة “تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير”، في موقف جديد اعتبرته وسائل إعلام مغربية خروجا عن إجماع دول مجلس التعاون الخليجي، الذي سبق له أن أكد في القمة التي انعقدت بالرياض عام 2016 بمشاركة الملك محمد السادس، دعمه للرباط في قضية الصحراء. ووصفت صحيفة اليومالمغربية بيان الوكالة بأنه “تبرؤ من تصريح المسؤول”.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رئيس تلك القمة، قد أكد “تضامننا جميعا مع كل القضايا السياسية والأمنية التي تهم بلدكم الشقيق وفي مقدمتها الصحراء المغربية”، وأضاف أن دول مجلس التعاون (السعودية والبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات) تؤكد “رفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب” في ما يتعلق بالصحراء.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٦:٢٠

هيئات تدعو إلى التصدي للتطبيع مع إسرائيل

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

نص الرسالة الاستنكارية التي بعثها العثماني الى “دوزيم”

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:١٩

انقسامات داخل البجيدي بسبب حملة المقاطعة

الأربعاء ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٠١

لويزة حنون: الجزائر تعيش أخطر مرحلة منذ الاستقلال