السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

الكلاب الضالة تستنفر وزارة الداخلية

الأربعاء 21 نوفمبر 09:11

تستعد وزارة الداخلية لاعتماد خطة جديدة للقضاء على الكلاب الضالة، تعتمد إجراء عمليات التعقيم الجراحية للحيوانات للحد من تكاثرها.
وأوضح تقرير الوزارة أن المقاربة الجديدة ستمكن من ضمان استقرار عدد الكلاب الضالة في البداية، لينخفض تدريجيا بعد ذلك.

وقالت الوزارة، إنها تعتزم تنفيذ مشروع نموذجي يهم معالجة الظاهرة داخل النفوذ الترابي لمدينة الرباط، بتنسيق مع المجلس الجماعي وعدد من الشركاء، بينهم المكتب الوطني للسلامة الصحية.وشددت الوزارة على أنها اعتمدت المقاربة الجديدة التي ترتكز على ضوابط علمية، أبانت عن فعاليتها في العديد من الدول.وأوضح المصدر ذاته، أن الظاهرة تشكل إزعاجا للمواطنين، وخطرا على سلامتهم وصحتهم، نتيجة الأمراض التي تتسبب فيها، وعلى رأسها داء السعار ومرض الأكياس، ومرض الليشمانية الحشوية.

وشدد على أن معالجة الظاهرة من الاختصاصات الموكولة للمجالس الجماعية ورؤسائها في مجال الوقاية وحفظ الصحة.وتعمل الوزارة على رصد اعتمادات سنوية لدعم الجماعات في هذا المجال، تخصص لاقتناء سيارات ومعدات محاربة الكلاب الضالة وشراء اللقاح والمصل، وبلغت الميزانية المرصودة خلال هذه السنة 400 مليون درهم.

تجدر الإشارة إلى ان المجالس الجماعية تعتمد في أسلوب قتل الكلاب، إلا أنها لاقت معارضة من طرف جمعيات الرفق بالحيوان، مما دفع العديد من الجماعات إلى التوقف عن القيام بهذه العملية، دون تعويضه بحل بديل يحد من خطر الكلاب وتكاثرها.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الأحد ٠٦ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:٠٦

مسيرة حاشدة للأساتذة المتعاقدين بالرباط

الإثنين ١٠ دجنبر ٢٠١٨ - ١١:١٦

غوتيريش: ميثاق مراكش حول الهجرة ليس ملزما من الناحية القانونية

الأربعاء ٠٤ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٢٧

توقيف 16 شخصا احتجوا بالحسيمة على إدانة معتقلي الريف

الإثنين ٠٩ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٥٠

السلطات تنفي أن مياه العرائش لفظت جثث 46 مهاجراً سرياً