الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

القمة السعودية الإفريقية تدعو لوقف العمليات العسكرية في غزة

السبت 11 نوفمبر 14:11

اختتمت أمس القمة السعودية الإفريقية بإصدار «إعلان الرياض» الذي أعلن أن القادة السعوديين والأفارقة المجتمعين ناقشوا تطورات الأوضاع في فلسطين، وأعربوا عن بالغ قلقهم حيال الكارثة الإنسانية في غزة، وشدّدوا على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكدوا على أهمية الدور الذي يجب أن يضطلع به المجتمع الدولي في الضغط على الجانب الإسرائيلي لإيقاف الهجمات الإسرائيلية والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، الذي يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقوانين الدولية.

ودعا الإعلان إلى ضرورة السماح بتمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة، خصوصاً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» ودعم جهودها في هذا الشأن.

ودعا الإعلان في الوقت ذاته إلى ضرورة إنهاء السبب الحقيقي للنزاع المتمثل في الاحتلال الإسرائيلي، وأهمية تكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وفقاً لمبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجاء في البيان أن قيادة السعودية والقادة الأفارقة أكدوا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحسن الجوار على أساس مبدأ المساواة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين الدول وفقاً للقانون الدولي، وعزمهم على تطوير التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية، والتأكيد على توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله.

كما بحث المجتمعون سبل تعزيز التعاون بما يسهم في تحقيق الأمن والسلم في العالم، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع وقوع الجرائم الإرهابية بالتعاون الوثيق فيما بين دولهم، وتعزيز العمل في مجال نشر ثقافة الاعتدال والتسامح وتحقيق الأمن والسلام ومحاربة التطرف والغلو والإرهاب.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الأحد ٣١ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٤٢

مقتل 81 صحفيا خلال 2017، أغلبهم في المكسيك

الخميس ٠٣ أغسطس ٢٠٢٣ - ٠٢:٤٥

اليابان تغير موقفها من ملف الصحراء المغربية لصالح المغرب

الخميس ١٤ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٤٥

ليبيا: تعديل مواد السلطة التنفيذية لاتفاق الصخيرات

الإثنين ٠٥ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٥٤

يوسف الصديق يعوض طارق رمضان في ندوة بطوكيو