الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢

القمة الإفريقية توافق على ترشيح المغرب لـ4 مناصب دولية

الأربعاء 4 يوليو 11:07

قرر مؤتمر القمة العادية الـ31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، الذي اختتمت أشغاله، مساء الاثنين الماضي، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، الموافقة على أربعة ترشيحات للمغرب لمناصب في منظمات دولية.
ويتعلق الأمر، بحسب قرار للمجلس التنفيذي للاتحاد حول تقرير اللجنة الوزارية الخاصة بالترشيحات الإفريقية لمناصب داخل المنظومة الدولية، بحسن طاليب، الذي تم ترشيحه لشغل منصب عضو بلجنة تقنين الاتصالات الراديوية التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات، للفترة 2019 -2022، وذلك في الانتخابات التي ستجرى خلال مؤتمر المندوبين المفوضين المقرر في دبي بالإمارات العربية المتحدة من 29 أكتوبر إلى 16 نونبر 2018.
كما يتعلق الأمر بترشيح المملكة المغربية لمنصب عضو بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، برسم الفترة 2018-2020، وذلك خلال الانتخابات المقررة في شتنبر المقبل بفيينا، ولمنصب عضو بالاتحاد الدولي للاتصالات (2019-2022)، خلال الانتخابات المقررة أثناء مؤتمر المندوبين المفوضين من 29 أكتوبر إلى 16 نونبر بدبي، وكذا لمنصب انتخاب البلد الذي سيحتضن الدورة الـ24 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، بمدينة مراكش، في 2021، وذلك خلال الانتخابات التي ستجرى بمناسبة انعقاد الدورة الـ23 للجمعية العامة للمنظمة بروسيا.
وقد شارك المغرب في أشغال القمة العادية الـ31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت يومي فاتح وثاني يوليوز الجاري، تحت شعار “كسب معركة الفساد.. مسار مستدام على درب تحول إفريقيا”، بوفد ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة.
يذكر أن جدول أعمال القمة تضمن، بالإضافة إلى موضوعها الرئيسي ممثلا في مكافحة الفساد، العديد من القضايا، من بينها، على الخصوص، الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وكذا مشاريع الآليات القانونية وميزانية الاتحاد.
كما ناقشت القمة سبل نزع فتيل الأزمات في إفريقيا والموقف الإفريقي الموحد بشأن مجموعة بلدان إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ ما بعد 2026 وتحقيق أجندة 2063 الإفريقية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٣٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٧:٤٣

مشروع ملكي يحاول حل معضلة الباعة المتجولين

الجمعة ٠٥ يناير ٢٠١٨ - ٠٣:١٢

الداخلية تحقق في اختلالات رخص التعمير بجهة الدار البيضاء

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٤

مؤرخ مصري: القذافي حاول اغتيال السادات على يد حسني مبارك!

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥١

ماذا قال الملك محمد السادس للرئيس بوتفليقة