الأحد ٠٣ يوليو ٢٠٢٢

القضاء المغربي عالج نحو 6 آلاف قضية عنف ضد الأطفال بـ2017

الخميس 6 سبتمبر 12:09

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) أن المحاكم المغربية عالجت نحو 6 آلاف قضية عنف ضد الأطفال خلال 2017.
جاء ذلك في بيان لمكتب المنظمة بالمغرب، أمس الأربعاء، تفاعلًا مع ما أصبح يعرف في المغرب بقضية  اغتصاب  الفتاة القاصر   خديجة .
وبخصوص حالة هذه الفتاة التي تتهم 12 قاصرًا باحتجازها واغتصابها، بمحافظة  الفقيه بنصالح وسط المغرب، والتي أثارت جدلًا بالبلاد بين مناصر للفتاة خديجة، باعتبارها ضحية وبين مشكك في روايتها، دعت  يونسيف  في بيانها إلى  احترام حقوق الأطفال المشاركين في هذه القضية، سواء كانوا ضحايا، أو شهودًا، أو متهمين .
وقالت إن الأطفال المرتبطين بهذه القضية، بغض النظر عن وضعهم، هم ضحايا ما وصفته بـ غياب نظام متكامل لحماية الطفل  في المغرب.
وأوضحت أن  حالة خديجة ليست معزولة ، وأن المحاكم المختلفة في المملكة عالجت 5980 قضية عنف ضد الأطفال عام 2017.
ودعت  يونسيف  الجميع، بما في ذلك وسائل الإعلام، إلى وضع المصلحة العليا للطفل قبل أي اعتبار آخر والامتثال لمعايير رعاية ضحايا العنف.
وقالت إنها دعمت الحكومة المغربية لتطوير سياسة عمومية مندمجة لحماية الطفولة.
وأضافت أن حالة الفتاة خديجة تنبه الجميع إلى الحاجة الملحة لتفعيل الأجهزة (المؤسسات والبرامج) المحلية لحماية الطفولة، وأن هذه الأجهزة يجب أن تركز على الطفل والأسرة، وتعزيز التدابير الوقائية.
وقبل أيام قالت فتاة تدعى «خديجة أوقرو» (17 عامًا)، والمتحدرة من الفقيه بنصالح ، إنها تعرضت للاحتجاز والاغتصاب والوشم على جسدها، منتصف يونيو، من طرف 12 شخصًا، بينهم قاصرون، ينحدرون من المنطقة نفسها.
ويبدأ قاضي التحقيق، اليوم الخميس، الاستماع إليهم (الـ12 موقوفين)، وسط تضارب في تصريحات الفتاة وعائلات المشتبه بهم، وكذا أخصائية عاينت حالة  خديجة ، وقالت إن الوشوم التي على جسدها يفوق تاريخ وشمها 6 أشهر.
ويمكن أن تتغير لائحة الاتهامات تبعا لنتائج الأبحاث التي يتولاها قاضي التحقيق.‎
وفي نوفمبر الماضي، قالت  يونسيف إن حوالي 90 في المئة من الأطفال المغاربة المتراوحة أعمارهم بين سنتين و4 سنوات تعرضوا للعنف من طرف أولياء أمورهم بشكل منتظم بهدف الانضباط.
وأشار تقرير للمنظمة إلى أن حوالي 25 بالمئة من الشريحة العمرية نفسها من الأطفال تعرضوا للعنف الجسدي.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الثلاثاء ١٩ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٢٥

اعتقال مغربي بمليلية حاول إدخال 1545 غرام من الهيروين

الأربعاء ١٣ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٣٩

خطة لإنقاذ 60 قاصرا مغربيا بباريس

الإثنين ٠٤ مايو ٢٠٢٠ - ١٠:٤٠

مهنيو النقل السياحي يقترحون خطة للتخفيف من خسائر كورونا

الأربعاء ٠٣ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٠١

مذكرة بحث ضد مهربي الهواتف الرفيعة من الخليج