الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

الفاسي الفهري: تضارب المصالح يهدد قطاع التعمير

الجمعة 10 أغسطس 17:08

اعتبر وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن الأموال الضخمة التي تصرفها الدولة على قطاع الإسكان لا تصل إلى المعنيين بالأمر من أجل تحسين ظروف سكناهم، معبرا عن صدمته بعد توليه للقطاع، موضحا أن برنامج مدن بدون صفيح لوحدها خصص له مبلغ 30 مليار درهم نصفها ساهمت به الدولة دون أن ينعكس على المواطنين. 

الفاسي، خلال مشاركته في مؤتمر دولي نظمه المغرب حول موضوع “مكافحة الفساد على المستوى المحلي”، اليوم الجمعة 10 غشت 2018 بمقر وزارة الثقافة والاتصال بالرباط، أكد أن مجال التعمير هو فضاء تضارب المصالح وهو فضاء مهدد بمخاطر الرشوة. 

وهاجم المسؤول الحكومي بعض المتشبثين بمركزية القرار الإداري، موضحا أن الإفراط في التمركز أدى إلى ممارسات لا أخلاقية منها الفساد والرشوة، موضحا أن دعاة المركزية كانوا يرون أن التمركز هو الضمان ضد مخاطر الرشوة، مضيفا أن ليس هناك أي برهان يؤكد أن التمركز يضمن الممارسات الفضلى. 

ورأى الفاسي أن الخطر في مجال التعمير هو معالجة كل مشروع على حدا دون رؤية تكاملية شمولية، موضحا أن التعمير هو مجال وفضاء تضارب المصالح وهو فضاء مهدد بمخاطر الرشوة، مقترحا لمواجهة الاختلالات إعادة الاعتبار للتخطيط الحضري ووضع وثائق التعمير. 

يشار إلى أن المؤتمر نظمه المغرب ومنظمة اتحاد المدن والحكومات المحلية بإفريقيا، وجمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية حول موضوع: “مكافحة الفساد على المستوى المحلي: مسار مستدام لتحقيق تحول في إفريقيا من داخل مجالها الترابي” بمقر وزارة الثقافة والاتصال “غرفة باحنيني،” بدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وترانسبرانسي المغرب. 

وجاء المؤتمر بمناسبة احتفال المنظمة الاتحاد الإفريقي باليوم الإفريقي للامركزية والتنمية المحلية من أجل تعزيز قيم ومبادئ الميثاق الإفريق يحول قيم ومبادئ اللامركزية والحكامة المحلية والتنمية المحلية. 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٢٨ أبريل ٢٠١٨ - ٠٣:١٢

فرنسا تعلن دعمها لملف الصحراء المغربية

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٣

ملف المجلس الأعلى للأمن القومي على مكتب الملك

الأحد ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٣٧

زعيم حزب “العمال” البريطاني يرفض “عشاء بلفور”

الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٨ - ٠١:٤٦

234 ألفا من مغاربة إسبانيا مسجلين بالضمان الاجتماعي