الجمعة ٢٧ يناير ٢٠٢٣

الـ”السيسا” تجتمع بالخرطوم لبحث ظاهرة الإرهابيين الأجانب

الجمعة 29 سبتمبر 10:09

ناقشت لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية “سيسا”، التي احتضنتها العاصمة السودانية على مدى ثلاثة أيام منذ يوم الاثنين الماضي، “ظاهرة الارتزاق والمقاتلين الإرهابيين الأجانب والمنظمات غير الحكومية السالبة وآثارها في الأمن والاستقرار في إفريقيا” وذلك بمشاركة 27 جهاز مخابرات على مستوى الخبراء المعنيين بهذه الظواهر في الدول الإفريقية، و 15 من المنظمات والأجهزة الإقليمية المعنية بالأمن والاستقرار في القارة .
وأكد عضو اللجنة العليا المنظمة للورشة، اللواء خالد شكري، في تصريح لـ”وكالة أنباء الشرق الأوسط”، أهمية لجنة سيسا، لدورها الريادي التي تقوم به في القارة الإفريقية، بالتنوير بالمهددات الأمنية التي لها تأثير مباشر على السلم والأمن، مبرزا أن السودان عضو فاعل في أنشطتها وفاعليتها. 
وأوضح أن الورشة يأتي انعقادها في الخرطوم تنفيذا لمقررات اجتماع سيسا الرابع عشر الذي عقد العام الماضي في رواندا، التي من ضمنها عقد ورشة عمل تتناول ظاهرة الارتزاق وأخرى تتناول ظاهرة المقاتلين الأجانب الإرهابيين، لافتا إلى أن توصيات هذه الورشة ، سترفع إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن والسلم الإفريقي. 
وأشار إلى أن الورشة تناولت ثلاثة موضوعات مهمة تتمثل في ظاهرة الارتزاق، و المقاتلين الأجانب، إضافة إلى المنظمات غير الحكومية السالبة وأثرها في الأمن والاستقرار في إفريقيا.
وقال الأمين التنفيذي لسيسا، إن المنظمات غير الحكومية السالبة أصبح عددها في تزايد، وأن أنشطتها في بعض الأحيان ساهمت في الحد من الأعمال الحكومية ، مؤكدا أنه يتم تمويلها واستخدامها من أجل تحقيق مصالح وأجندات من يمولونها ،لارتكاب جرائم تؤدي إلى كوارث إنسانية وبيئية .
وأضاف أن المنظمات غير الحكومية السالبة توفر ميزانية للحركات الراديكالية، من أجل زعزعة أمن و استقرار البلاد، من خلال تمويل الإعلام المحلي بهدف تعميق الصراعات، مطالبا بوضع قوانين ولوائح لمراقبتها، داعيا السيسا والمجتمع الدولي، إلى العمل بسرعة للحد من هذه الظواهر الإرهابية ،وذلك بوضع القوانين ورفع الوعي بخطورة الإرهابيين والدعوة لإشاعة الأمن والاستقرار في دول إفريقيا .

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٩

الجيش المغربي يتأهب للرد على تجاوزات البوليساريو

السبت ١٤ أبريل ٢٠١٨ - ٠٣:١٣

البحرية الملكية تنقد طاقم قارب فرنسي بالمحيط الأطلسي

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ - ١٢:١١

وزراء الإعلام العرب يدينون تدخل إيران في قضية الصحراء

الخميس ١٢ أبريل ٢٠١٨ - ٠٥:٣٩

العثماني “الوضع في الصحراء كان خطيرا