الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

العلمي يوضح سبب جعل اللجان البرلمانية سرية

الطالبي العلمي
الثلاثاء 19 أبريل 21:04

إفادة – هشام أبو دهاج

قال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، دفاعا عن قرار جعل جلسات اللجان بالبرلمان سرية وعدم بثها على الأنترنت إن الدستور نص على كونها سرية، ولا يمكن “نديرو مجلس النواب مع روتيني اليومي”.

وحلّ الطالبي العلمي، مساء الثلاثاء، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “تحديات وآفاق العمل البرلماني في سياق وطني ودولي متحول”.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن الفصل 68 من الدستور ينص على أن الجلسات العامة بمجلسي البرلمان تكون علنية واستثناء تكون سرية، في حين أن اجتماعات اللجان تكون سرية واستثناء علنية. وجاء في الفصل 68 من الدستور أن “جلسات مجلسي البرلمان عمومية، وينشر محضر مناقشات الجلسات العامة برمته في الجريدة الرسمية للبرلمان.
لكل من المجلسين أن يعقد اجتماعات سرية، بطلب من رئيس الحكومة، أو بطلب من ثلث أعضائه. جلسات لجان البرلمان سرية، ويحدد النظام الداخلي لمجلسي البرلمان الحالات والضوابط التي يمكن أن تنعقد فيها اللجان بصفة علنية”.

وأوضح العلمي أن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على أن أشغال اللجان تكون علنية إذا كان موضوع الاجتماع قانونا يهم شريحة واسعة من المواطنين وإذا كان الموضوع يستأثر باهتمام الرأي العام، واستدرك بأن “ليس هناك قانون يهم شريحة واسعة وآخر لا يهم شريحة واسعة.. القانون مجرد”.

وقال العلمي ” تتذكرون لما وزير كان يناقش فضربه أحد الأشخاص، أو عندما رئيس فريق عبر على موقفه في قانون الكيف فأقدمت جمعية على مقاضاته، وغيرها من الحالات”.
وأضاف “لما تتكون الكاميرا مشغلة البرلماني يفكر في الناخبين، لكن عند إغلاق الكاميرات النائب يعبر على رأيه بكل تجرد، وهذا يؤثر على جودة القوانين”، لذلك “قررنا إمساك العصا من الوسط بجعل المناقشة العامة ومراقبة العمل الحكومي تكون علنية والتشريع ومناقشة القوانين سرية”.

وأوضح أن أشغال اللجان، حتى المفتوحة في وجه الصحافيين، لن يتم بثها على الأنترنت، خصوصا موقع “فيسبوك”، قائلا في هذا الصدد “واش بغيتو مجلس النواب نديروه مع روتيني اليومي”. :

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١١ يونيو ٢٠١٧ - ١٢:٥٥

صحيفة اسبانية تعتبر زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب ضربة للنظام الجزائري

الأحد ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤٣

عدوى الاستقلال تنتقل الى ايطاليا

الثلاثاء ٣١ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:١٢

7 آلاف طبيب مغربي يقيمون بفرنسا

الجمعة ٠٦ يوليو ٢٠١٨ - ٠٢:٣٣

وزارة الداخلية تستلهم تجربة القطاع الخاص لتدبير مرافقها