الخميس ١٨ أبريل ٢٠٢٤

العثماني: عشرات المسؤولين متابعون بتهمة الفساد

الجمعة 23 فبراير 13:02

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أول أمس الخميس، إن العشرات من المسؤولين متابعون بتهمة الفساد، مبرزا أن ملفاتهم معروضة على أنظار القضاء الذي سيقول كلمته الأخيرة.
وأوضح رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن عددا من المسؤولين يخضعون حاليا للتحقيق، ومنهم من يوجد في طور المحاكمة، مؤكدا أنه “ليس من حقنا الإعلان عن شخص بمجرد اعتقاله لأنه يمكن أن يكون بريئا، فكل متهم بريء حتى تثبت إدانته عن طريق القضاء الذي يقول في النهاية كلمته”.
وكشف رئيس الحكومة أنه استنادا إلى تدخلات السلطات القضائية والسلطات المعنية بمكافحة الفساد، هناك عشرات القضايا معروضة أمام القضاء إما انطلاقا من شكايات المواطنين المباشرة أو عن طريق الرقم الأخضر لوزارة العدل، وإما انطلاقا من تقارير المفتشيات العامة أو باقي المفتشيات، أو استنادا إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات.
وأكد أن “كل هذه الملفات تعرض على السلطات المعنية لتقوم باللازم، وفي حال توفرها على المعايير، تحيلها على القضاء الذي يتابعها ويقول كلمته النهائية فيها”.
وفي سياق حديثه عن مضي الحكومة في تنفيذ ورش مكافحة الفساد، أعلن رئيس الحكومة أن اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد ستعقد اجتماعها في غضون شهر، وذلك بعد أن أنهت كافة اللجن الفرعية إعداد تقاريرها، مشددا على عزمه إعطاء هذا الورش الأهمية البالغة، لأن “عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم المعاقبة عند تجاوز المساطر أو في حالات فساد (..) تبقى من الأمور التي تشجع على بقاء الفساد مستشريا داخل المجتمع”. ومن هذا المنطق، عبر رئيس الحكومة عن الأهمية التي يوليها لموضوع محاربة الفساد الذي يعد مسؤولية الجميع من حكومة وسلطات عمومية ومجتمع مدني وقطاع خاص، إضافة إلى كونه يهم الباحثين، داعيا بالمناسبة الإعلام إلى أن يكون شريكا ويسلط الضوء على ملفات الفساد.
 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ١٣ أبريل ٢٠٢٢ - ١١:٥٢

“المغرب” يفقد 330 ألف تلميذ كل سنة

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٤٠

تكوين لفائدة أعضاء مجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية

الأربعاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٤:٥٢

المرض يتسبب في الغاء زيارة ميارة لإسرائيل

السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ - ٠٥:٠٦

299 امرأة يلجن مهنة “العدول” لأول مرة في المغرب