الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

العثماني “الوضع في الصحراء كان خطيرا

الخميس 12 أبريل 17:04

اعتبر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، أن التحركات الميدانية التي تعيشها المنطقة العازلة في الصحراء، والهادفة لتغيير الوضع القائم من طرف جبهة البوليساريو الانفصالية، خلال الأسابيع الماضية، كانت ستكون “خطيرة” في المرحلة المقبلة. 

وقال العثماني في افتتاح اجتماع  مجلس الحكومة اليوم الخميس، إن المغرب وعلى رأسه الملك محمد السادس  “أخذ على محمل الجد التطورات التي بدأت وكانت ستكون خطيرة لولا أن المغرب عبر عن موقف صارم وقوي في الدفاع عن حقوقه وسيادته”.

وأكد رئيس الحكومة في رسالة إلى منظمة الأمم المتحدة وخصوم بلاده أن المنطقة العازلة “يجب أن تبقى منطقة عازلة حقيقة”، مجددا التعبير عن موقف المملكة الرافض لتحركات ومناورات “بوليساريو “.

وأضاف العثماني موضحا أن محاولات جبهة البوليساريو “تحويل بعض الوحدات أو البنايات المدنية أو الإدارية أو الوعد بها أو اتخاذ قرار فيها واستقبال السفراء في المنطقة العازلة كما فعلوا، قبل أن نصل لما هو عسكري، مرفوضة تماما وتخالف ما تم الاتفاق عليه مع الأمم المتحدة”.

كما ذكر العثماني بموقف الحكومة من التقرير الأممي حول قضية الصحراء، والذي اعتبره إيجابيا في عمومه بالنسبة للمغرب، حيث قال: “التقرير بين أن صرخة المغرب ضد تجاوزات الانفصاليين حتى الأمم المتحدة تتقاسمتها من خلال مطالبتها جبهة الانفصاليين بالانسحاب من الكركرات وعدم المساس بالوضعية الحالية والمستمرة للمنطقة العازلة”، قبل أن يضيف “هذا ما يطالب به المغرب في هذا الموضوع”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٢٩ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٦:٤٢

تقرير: قطاع الصحافة يعاني هشاشة مالية

الجمعة ١٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٤٥

15 هيئة حقوقية تطالب بالتحقيق مع “الرميد” في قضية “المثليين”

الثلاثاء ١٠ يوليو ٢٠١٨ - ٠٣:٤٦

العثماني: لن نسمح بأي تجاوز في الصفقات العمومية

الإثنين ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧ - ١١:٠٠

تعقيدات سياسية تواجه مشروع قانون جمارك عربي موحد