السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

الصين تبحث فرص الاستثمار في الدار البيضاء

الخميس 29 مارس 10:03

نظم مجلس الصين لترويج التجارة الدولية بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب ملتقى أعمال بمدينة الدار البيضاء تخللته مواعيد ولقاءات ثنائية بين رجال أعمال صينيين ومغاربة لبحث فرص التجارة والاستثمار. 
وضم الوفد الصيني المشارك في المنتدى ممثلين 43 رجل أعمال يمثلون قطاعات البناء والأشغال والصناعات الغذائية والتجهيز الصناعي والنقل والتمويل والتجارة والنسيج والكهرباء والخدمات. 
وأكد جيانغ زينجوي، رئيس مجلس الصين لترويج التجارة الدولية، أول أمس، عزم الصين على تعزيز تعاونها الاقتصادي مع المغرب، مشيرا إلى النمو الكبير الذي عرفته المبادلات بين البلدين في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت الصين ثالث شريك تجاري للمغرب. وذكر  زينجوي باتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي أبرمها المغرب والصين خلال زيارة الملك محمد السادس لبيكن في 2016، ثم إبرام البلدين لاتفاقية الطريق والحرير في السنة الماضية، والآفاق الجديدة التي فتحتها للتعاون بين البلدين.
ودعا  زينجوي رجال الأعمال المغاربة والصينيين إلى البحث عن فرص التكامل والاستثمار المشترك، مشيرا إلى أن الصين تخطط لاستيراد 24 تريليون دولار من السلع خلال 15 سنة المقبلة، وعلى المغرب أن يستغل ذلك لتعزيز تجارته مع الصين، كما أشار  إلى أن الصين تعتزم استثمار 2 مليار دولار في الخارج خلال السنوات المقبلة، والتي يمكن للمغرب أن يجتذب حصة مهمة منها نظرا للفرص التي تتيحها المخططات التنموية القطاعية التي اعتمدها، خصوصا في مجالات الطاقة والتسريع الصناعي والبنيات التحتية والسياحة والخدمات. وأشار إلى أن الاستثمارات الصينية في المغرب خلال السنة الماضية بلغت 55 مليون دولار، داعيا رجال الأعمال وشركات البلدين إلى بحث فرص إلى تسريعها وزيادتها. وقال إن المغرب يتمتع بمكانة متميزة على الصعيد الإفريقي، إضافة إلى مقوماته الطبيعية واستقراره الاجتماعي ونموه الاقتصادي المنتظم، الشيء الذي يجعل منه قاعدة جذابة للاستثمار والأعمال.
من جانبه، قدم عبد الرحيم الحافظي، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، للوفد الصيني عرضا حول استراتيجيات المغرب في مجال الطاقة والمعادل، مشددا على الخصوص على الفرص التي تتيحها مخططات تنمية الطاقات المتجددة ومخطط الغاز وفرص القطاع المعدني.
وعلى هامش الملتقى وقع فيصل مكوار، نائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب اتفاقية شراكة وتعاون مع  زينجوي. وأبرز مكوار في كلمة ترحيبية بالوفد الصيني أهمية المغرب كمنصة للاستثمار والتصدير، والآفاق التي تفتحها اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمها مع 55 دولة، إضافة إلى خبرة رجال الأعمال المغاربة وتواجدهم الفعلي في 23 دولة إفريقية في قطاعات نشاط جد متنوعة.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الإثنين ١٥ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:١٠

تراجع الدرهم مقابل الأورو في أول يوم من تعويمه

الثلاثاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١٠:٥٠

هيئة تتهم مسؤولي القنيطرة بالفساد المالي والفوضى في التسيير

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٣٥

توقّعات حالة الطّقس ليوم غد السبت

الثلاثاء ١٠ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٥:٤١

توقيف أفراد عصابة إجرامية بمراكش