الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

الصمدي يفتتح مركزا “خصوصيا” لتكوين وتأهيل الأساتذة

الأربعاء 10 أكتوبر 11:10

افتتح خالد الصمدي، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مركزا خاصا لتكوين وتأهيل الأساتذة، حيث من المنتظر ان يعمل على تكوين الأساتذة للتدريس بمختلف المستويات التربوية، من التعليم الأولي إلى التعليم الثانوي.

وقال الصمدي، بالمناسبة ان المؤسسات الجامعية لا يمكنها لوحدها أن تغطي عملية التأطير، مضيفا “لذلك انفتحنا على الشركات والجامعات الدولية والقطاع الخاص”. ودعا الجامعات بمختلف مؤسساتها وكذا المؤسسات إلى فتح تكوينات في هذا الجانب.
وأشار الى ان “هناك خصاصا كبيرا على مستوى التكوين، حيث سنكون بحاجة إلى 200 ألف أستاذ في أفق 2030، بمعدل 15 ألفا كل سنة”.

وأوضح الوزير أن المؤسسات الجامعية لا يمكنها لوحدها أن تغطي عملية التأطير، مضيفا “لذلك انفتحنا على الشركات والجامعات الدولية والقطاع الخاص”. ودعا الجامعات بمختلف مؤسساتها وكذا المؤسسات إلى فتح تكوينات في هذا الجانب.
وأوضح كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، الذي كان مرفوقا بعمدة الدار البيضاء، أن المستثمرين يجب أن يأخذوا المبادرة من أجل فتح مؤسسات للتكوين “شريطة توفر الشروط المحددة لدفتر التحملات بالنسبة إلى جودة التكوين”.
من جهته، أوضح مدير المركز، عبد الرحمان الحلو، أن “قطاع التعليم الخصوصي يعرف خصاصا كبيرا في الأساتذة المكونين، ذلك أن غالبية الموجودين به دخلوا دون تكوين تربوي، وإنما يخضعون لتكوينات في عين المكان”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ - ٠٤:٥٦

بنموسى: نولي عناية بالمؤسسات التعليمية النائية والقروية وشبه الحضرية

الثلاثاء ١٩ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٥

المعدل السنوي لقضايا الرشوة في المغرب بلغ 7 آلاف قضية

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٧

إصدار جيل جديد من البطاقة الوطنية للتعريف

الإثنين ٠٨ يناير ٢٠١٨ - ١١:٢٩

مجلس النواب يحتضن اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب وكيبك