الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

الصديقي يكشف معطيات مخيفة حول الجفاف الذي يضرب المغرب

الأثنين 15 يناير 20:01

بشكل مخيف يتزايد الجفاف بالمغرب بمنحى تصاعدي عقدا بعد عقد، وهو ما كشف عنه وزير الفلاحة محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، معتبرا المغرب يعيش وضعا مناخيا استثنائيا وعنيفا مقارنة مع جفاف التسعينات.

وأوضح صديقي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب اليوم الاثنين، أن وتيرة سنوات الجفاف ارتفعت من 6 في المائة المسجلة بين سنوات 1945 إلى 1980، إلى 30 بالمائة في الفترة ما بعد 1980 أي من سنة إلى سنتين من الجفاف كل خمس سنوات.

وأشار أنه منذ 2018 تفاقم الوضع وتم تسجيل ست سنوات جافة بشكل متوالي مع انخفاض غير مسبوق في الواردات المائية، ومخزون السدود والفرشات المائية.

وأضاف أن متوسط الواردات المائية بالسدود تراجع من 18 مليار متر مكعب إلى 14 مليار متر مكعب ما بعد 1980، وانخفض إلى أقل من 5 مليار متر مكعب في السنوات الخمس الأخيرة.

ولفت صديقي إلى أنه في الموسم الفلاحي الحالي بلغ معدل التساقطات لحد الآن 77 ملمتر بتراجع يقدر بحوالي 54 في المائة، مقارنة مع المعدل المسجل في الأربعين السنة الماضية، و 44 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي كانت جافة بدورها.

وأبرز أن الواردات الحالية لم تتخطى حاجز 600 مليون متر مكعب أي بنقص يعادل 83 في المائة، مشيرا أنه في دوائر السقي الكبير لا تتعدى المساحات الزراعية الآن 400 ألف هكتار من أصل 750 ألف هكتار بانخفاض يقدر ب 44 في المائة.

وأكد أن هذا الوضع انعكس على الحصة المائية للسقي في دوائر الري الكبير، والتي لا تتعدى 680 مليون متر مكعب مقارنة مع الحصة المخصصة في المخطط المائي، والتي تبلغ 5 مليار، ومقارنة بالمعدل الرسمي في السنوات ما قبل الجفاف، والذي وصل إلى 3.5 متر مكعب.

وشدد على أن هذا الوضع هم جل المناطق الفلاحية ببلادنا وخاصة تلك المتواجدة جنوب وادي أم الربيع.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الإثنين ١٥ يونيو ٢٠٢٠ - ١١:٣٣

تونس تعلن فوزها على “كورونا” وتستعد لفتح حدودها هذا الشهر

الأربعاء ٢٢ يونيو ٢٠٢٢ - ١٢:٥١

بنك المغرب يكشف عن ارتفاع الديون المتعثرة للشركات والأسر

الجمعة ١٣ يناير ٢٠٢٣ - ١٢:٠٧

المندوبية السامية للتخطيط تضع التوقعات الإقتصادية لسنة 2023

الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٢:١٣

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار “القاتلة” في تونس !