الخميس ٢٥ يوليو ٢٠٢٤

الصديقي يستعرض إنخفاض المحاصيل الخريفية بشكل مخيف

الأربعاء 14 ديسمبر 16:12
23740

إفادة – رشيد خالص

كشف محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، امس الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن نسبة الخضروات الخريفية وصلت إلى 72 ألف هكتار أي بنسبة 70 في المائة، مشيرا إلى أنه تم إنتاج 110 آلاف طن من التمور، أي بانخفاض سيصل إلى 16 في المائة مقارنة مع الموسم المنصرم.

أما فيما يخص إنتاج زيت الزيتون فقد وصل ذلك حسب الصديقي، خلال رده على الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء، إلى 1.1 مليون طن، أي بانخفاض 45 في المائة، أما بالنسبة للحوامض فتم إنتاج 1.6 مليون طن بانخفاض 40 في المائة.

وفيما يخص السير الحالي للموسم الفلاحي فقد وصلت المساحة المزروعة 2.1 مليون هكتار من الزراعات الخريفية، منها 13 مسقية.

أما الصادرات فقد قام المغرب بتصدير 116 ألف طن من الحوامض، أي بانخفاض وصل إلى 37 في المائة مقارنة بالموسم الماضي، أما في ما يخص البواكر فتم تصدير 425 ألف طن، أي بزيادة تقدر بـ 18 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، منها 52 في المائة من الطماطم.

وأوضح الوزير أنه بخصوص البرامج المبرمجة لسنة 2023، والمندرجة ضمن تنزيل أسس استراتيجية برنامج “الجيل الأخضر”، سيتم تحفيز الاستثمار العمومي في القطاع، من خلال صندوق التنمية الفلاحية، الذي ستخصص له 4.2 مليارات درهم، منها 3.7 تحفيزات مباشرة، وإرساء إعانات جديدة لدعم الشباب وتنمية أراضي الجموع، في إطار خلق طبقة متوسطة فلاحية.

وأكد الوزير التجمعي أنه ستتم مراجعة الإعانات وفق عقود البرامج الخاصة، وذلك بتنمية سلاسل الإنتاج، وتعزيز وتنمية مشاريع الفلاحة التضامنية، من خلال توقع ميزانية تدر 1.8 مليار درهم، وتخصيص مشاريع الري وتهيئة المجال الفلاحي بميزانية تقدر بـ 5 مليارات درهم سنة 2023.

المسؤول الحكومي، قال إن التدابير المتخذة لحماية الموسم الفلاحي الحالي تمثلت في دعم البذور المختارة بحوالي 380 مليون درهم، مشيرا إلى أنه تم تأمين مليون و100 ألف قنطار من الحبوب الرئيسية الثلاث، والتي بلغت مبيعاتها إلى حدود أمس 900 ألف قنطار، بأثمنة موحدة ومدعمة بنسبة 30 في المائة.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الإثنين ١٨ أبريل ٢٠٢٢ - ٠١:٣٠

أخنوش يرسم توقعات مخيبة لنمو الاقتصاد الوطني

الإثنين ٠٥ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٠٠

المغرب يراهن على استقطاب مليون سائح صيني

الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠٢٣ - ١١:٢٦

فتاح العلوي: سنوات الجفاف والازمات الدولية فاقمت موجة الغلاء

الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠ - ١١:٢٥

المغرب ينتقد غياب الإرادة الدولية والتدخلات الأجنبية في ليبيا