الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢

الصحة العمومية تفقد 450 طبيبا في ظرف سنتين

الخميس 16 أغسطس 13:08

قدم أكثر من 450 طبيا قدموا استقالتهم من قطاع الصحة العمومية خلال السنتين الأخيرتين، في وقت يعاني فيه القطاع من خصاص في عدد الأطباء، وسط رفض عدد من الأطباء الذهاب للمناطق النائية.
وكان وزير الصحة، أنس الدكالي، قد أقر في جواب كتابي على سؤال للنائب البرلماني عن حزب الاستقلال، علال العمروي، بوجود أزمة على مستوى البشري يعيشها القطاع جراء الاستقالات.
وقال أنس الدكالي، في جواب كتابي إن عدد الاستقالات للأطر الطبية في المغرب بلغ 180 استقالة العام الماضي، مقابل 278 استقالة في السنة الفارطة.
وسجل الوزير أنه عام 2017، أقدم 159 طبيبا من أصل 180 على الاستقالة بحكم قضائي، مقابل 257 طبيبا من أصل 278 طبيبا عام 2016.
وكشف وزير الصحة، أن أزمة الموارد البشرية في قطاع الصحة ترجع بالأساس إلى ضعف جاذبية القطاع العمومي للصحة، وعزوف مهنيي الصحة عن الترشح لمباريات التوظيف، وأيضا الامتناع عن العمل في المناطق النائية.
وشدد الوزير على أن وزارة الصحة عملت لتجاوز وضعية أزمة الموارد البشرية، وقامت بوضع تعويضات عن الحراسة، والخدمة الإلزامية، وتعويضات عن المردودية، والتعويض عن الأخطار المهنية، وأخيرا، تغيير شبكة الأرقام الاستدلالية.
وكان البرلماني تساءل في أكتوبر 2017، عن “ظاهرة مقلقة وهي الاستقالات المتكررة والمتتالية للأطر الطبية، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على المرضى الذين يتوافدون بشكل يومي على المستشفيات والمستوصفات الطبية قصد تلقي العلاجات الضرورية، في ظل ندرة وقلة الموارد البشرية التي تعرفها جل المستشفيات ببلادنا”.
وقال في الرسالة موجها كلامه للوزير: “نسائلكم الوزير، عن الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة؟ وهل لديكم استراتيجية واضحة المعالم للحد منها، وتشجيع الأطر الطبية للاستمرار في الخدمة العمومية والاستفادة من كفاءاتهم المتميزة؟”.
وكانت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، قد سجلت تراجع عدد أطباء القطاع العام في المغرب من 12 ألف طبيب، إلى 8500 طبيب فقط، يفون بحاجيات ما يقارب 80 في المائة من حاجيات 34 مليون مواطن مغربي”.
ومن أجل تغطية رفض الأطباء حديثي التخرج الذهاب للمناطق النائية، قررت الوزارة الاستعانة بأطباء من خارج المغرب من اجل سد الخصاص في المناطق النائية، حيث أعلنت الوزارة عن عملية انتقاء أكثر من 20 طبيبا وطبيبة من جنسية سنغالية.
وتقول الإحصائيات الرسمية إن نسبة الأطباء لكل مواطن 6 أطباء لكل 10 آلاف نسمة بالمغرب، حيث تعرف المستشفيات خصاصا بـ 7000 طبيب، و9000 ممرض.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ٠٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:١٤

اجتماع بالدوزيم لمواجهة الأزمة المالية الخانقة

الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٢٢

5 طلبة مجازين يفوزون بجائزة الجمعية المغربية لعلم الاجتماع

الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٧

مركز الذاكرة المشتركة: الأحكام ضد معتقلي الريف تعكس أزمة عميقة

الأربعاء ١٣ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٤٥

أكثر من 800 حالة إصابة باللشمانيا منذ شهر أكتوبر