السبت ١٣ يوليو ٢٠٢٤

الشامي يدعو إلى تعزيز التعاون الاورو متوسطي

الثلاثاء 31 مايو 14:05
20333

إفادة – رشيد خالص

دعا رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى التفكير في محاور للتعاون في مجال الانتقال الطاقي والتحول الرقمي، لفتح المجال أمام تطور اقتصادي ينعكس على المجال الاجتماعي والبيئي.

وسجل الشامي في كلمته بافتتاح القمة الأورو متوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية، الثلاثاء بمراكش، تنامي ارتفاع الحرارة في المنطقة المتوسطية، مبرزا أن درجة الحرارة في المتوسط ترتفع بـ 20 في المائة مقارنة مع المعدل العالمي وهو ما يؤثر على نسبة كبيرة من ساكنة المنطقة.

كما دعا الشامي إلى رفع توصيات القمة التي تستمر إلى غاية يوم غد الأربعاء، إلى السلطات المعنية في الاتحاد الأوروبي من أجل ضمان فعاليتها، معتبرا أن قمة مراكش “موعد أساسي من أجل إسماع أصوات المجتمع المدني المنظم”، و”تعبير عن الثقة التي يحظى بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغرب لدى الاتحاد الأورو متوسطي”.

وأكد على أن المغرب يلتزم بالآليات التي تروم تعزيز الفضاء الأورو متوسطي وجعل المنطقة منطقة للاستقرار والأمن والتنمية والمستدامة، ويلتزم كذلك بالتزام برشلونة 1995 وتوصيات قمة باريس 2008.

ولم يفوت الشامي الفرصة لعرض توصيات المجلس الذي يرأسه خلال فترة جائحة “كوفيد19″، مسجلا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى القطاعات الحكومية بالقيام بالإصلاحات الضرورية لانبثاق نظام صحي موحد يضمن فعالية الطب الوقائي وعرض الخدمات الطبية والصحية متاحة للجميع، وتعميم الحماية الاجتماعية، وسن سياسة وطنية شاملة للانتقال الرقمي ودعم التطوير والابتكار.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الخميس ٣٠ مايو ٢٠٢٤ - ١٢:٢٥

اتفاقية تعاون بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب واتحاد أرباب العمل في كندا كيبيك

الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٥:٠٥

OCP يشرع في انتاج الأمونيا بنيجيريا، أواخر 2023

الأربعاء ١٤ فبراير ٢٠٢٤ - ٠٩:٥٣

صندوق الإيداع والتدبير يقترض 115 مليون يورو لدعم النهوض الاقتصادي والتكنولوجي

الثلاثاء ١٨ يوليو ٢٠٢٣ - ٠٤:١٩

لقجع: نعمل على هيكلة ثلث الاقتصاد الوطني غير المهيكل