السبت ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢

السلطات الاسبانية تحرج “يتيم” بخصوص العاملات المغربيات

الأثنين 11 يونيو 15:06

أفاد به موقع “ABCSEVILLA” الإسباني، إن “أفراد الحرس المدني اعتقلوا مسؤولين إسبان عن ضيعات فلاحية، يشتبه في اعتدائهم على عاملات موسميات مغربيات وإسبانيات يشتغلن في حقول الفراولة التابعة لإقليم ألمونتي بالجنوب الإسباني”.
وقال المنبر الإسباني إن “السلطات الأمنية اعتقلت شخصين إسبانيين مسؤولين عن المزارع الأندلسية بعد وُرُودِ 4 شكايات تقدَّمت بها عدد من العاملات في حقول الفواكه الحمراء”.

ويأتي اعتقال هؤلاء المزارعين في الوقت الذي كانت فيه السلطات الإسبانية قد أعلنت إلقاء القبض على رجل، يبلغ من العمر 47 سنة، بتهمة الاعتداء الجنسي على العاملات الموسميات المغربيات، بينما ما زال التحقيق القضائي سارياً بشأن القضية.
وفي مقابل اتّهام العاملات المغربيات مَلاَّكُي المزارع في حقول “هويلبا” بالاعتداء عليهن واحتجازهن داخل الحقول في أوضاع لا إنسانية، كشفت لجنة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، في تقرير حديث لها، تعرُّض مئات العاملات المغربيات للمضايقات والاعتداءات الجنسية داخل حقول “الفراولة”، خاصة تلك الواقعة خارج المجال الحضري، وتابعت اللجنة الأوروبية أن “أرباب العمل يهدِّدون العاملات ويستغلون جهلهن، لأن معظمهن أميات لا يتحدثن الإسبانية”.

وعرف ملف العاملات الموسميات منعطفاً خطيراً بعد احتجاز مئات العاملات المغربيات الموسميات (400 امرأة) في إحدى الضيعات وحَمْلهنَّ على متن حافلات في محاولة لتهجيرهن إلى المغرب، للحيلولة دون تقديم شكايات حول الأوضاع المزرية والاعتداءات التي يتعرضن لها؛ فيما فضَّلت أُخريات الانزواءَ إلى الصَّمت مخافةً من مغبة الطرد والترحيل إلى المغرب.

هذا في وقت سابق انكر وزير الشغل المغربي محمد يتيم، أن تَكُونَ العاملات المغربيات الموسميات بمزارع إقليم “هويلبا” قَدْ تعرَّضْن لاعتداءات جنسية، وهو ما كذبته الابجاث والاعتقالات التي باشرتها السُّلطات الأمنية الإسبانية في صفوف إسبانيين يُشتبه في اعتدائهم على العاملات المغربيات.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٢٣ يونيو ٢٠١٨ - ١١:٠٩

هؤلاء هم أعضاء المجلس الوطني للصحافة

الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:١٢

إسبانيا وفرنسا تدعوان إلى تكثيف التعاون بين أوروبا والمغرب في مجال الهجرة

السبت ١٦ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:١٠

وزير الداخلية الإسباني: نفكر في إزالة الأسلاك الشائكة عن سبتة ومليلية

الأربعاء ١٧ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا في الحريات