الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢

الحكومة تقرر تقديم تقرير سنوي عن الوضع الحقوقي بالمغرب

الجمعة 22 ديسمبر 15:12

قرر المجلس الحكومي المنعقد يوم أمس الخميس، اعتماد “خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان”، ونشرها بالجريدة الرسمية، بعد عرض تقدم به مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حول مضامين ومرامي هذه الخطة، التي تم الإعلان عنها رسميا في 13 دجنبر الجاري بالرباط.
وقال بلاغ للحكومة، تلاه مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الرميد أشار في عرضه أمام الحكومة إلى أن هذه الخطة “تأتي في إطار التزام أعلن في البرنامج الحكومي، وأن المغرب باعتماده هذه الخطة سيصبح ضمن 39 دولة تشتغل بتخطيط استراتيجي للنهوض بحقوق الانسان”.
ووفق البلاغ ذاته، فقد تقرر خلال الاجتماع الحكومي أيضا، إحداث آلية لتتبع الخطة وتقييم تنفيذها، وتقديم تقرير سنوي للحكومة عن حصيلة التنفيذ، وكذا إصدار تقرير نصف مرحلي حول مستوى التقدم، “على أن يستمر الحوار حول القضايا الخلافية المرتبطة بالإعدام، واتفاقية روما، واتفاقية 87 الصادرة عن منظمة العمل الدولية، وبعض القضايا المرتبطة بمدونة الأسرة.
وفِي هذا الصدد، كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حكومته بدأت في تسوية بعض الملفات العالقة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، وأنها ستواصل عملها بتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومع الإدارات المعنية، حتى تسوية ما تبقى من هذه الملفات وعدم بقائها عالقة.
وقال العثماني إن الحكومة عازمة على تنفيذ المقررات التحكيمية والوفاء لنتائج هيئة الإنصاف والمصالحة؛ مضيفا أنه تم يوم الأربعاء الماضي، بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، حل إحدى الحالات التي سبق أن صدر فيها مقرر تحكيمي وسيتم العمل بشكل تدريجي على تسوية الحالات الموجودة في مراعاة للمساطر الإدارية اللازمة.
وقال رئيس الحكومة أنه ” لا يضر الاعتراف بوجود جوانب النقص والسلبيات التي يجب الاعتراف بها ومواجهتها بشجاعة سواء على المستوى السياسي والحقوقي أو على المستوى الاقتصادي أو على المستوى الاجتماعي أو على مستوى السياسات الثقافية والإعلامية.
تجدر الاشارة الى كون المبادرة تم اطلاقها عالميا في مؤتمر فيينا 1993، وتم تبنيها والاعداد لها من 2008 إلى 2010 في عهد الوزير الأول عباس الفاسي، واليوم تم تحيينها بمراجعة شاملة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ١٧ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٢٠

لجنة للوقوف على حقيقة الاعتداء الجنسي على العاملات المغربيات في إسبانيا

الأحد ٠٨ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٥

رئيس الحكومة الأسبانية يرفض التفاوض بشأن استفتاء كتالونيا

الأحد ٠٨ يوليو ٢٠١٨ - ١١:١٢

رئيس برلمان دول الأنديز: النزاع حول الصحراء يخدم أجندات خارجية

الإثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٠

حكومة الشباب المغربية ترفع برقية ولاء الى الملك محمد السادس