الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

الحكومة تضع قانون دعم السكن على طاولتها الخميس المقبل

الأثنين 2 أكتوبر 12:10

إفادة – يوسف غوزالي

يرتقب أن تصادق الحكومة في الخميس المقبل، على مشروع مرسوم خاص باعانات الدولة الخاصة بالسكن وكيفيات منحها.

مشروع المرسوم المذكور، كان مبرمجا للمصادقة عليه في الاجتماع الأسبوعي للحكومة الذي أعقب زلزال 8 شتنبر الماضي، قبل أن يتقرر تأجيل الحسم فيه.

وحدد مشروع مرسوم، يرتقب أن تصادق عليه الحكومة اليوم الخميس شروط وكيفيات منح هذه الإعلانات.

وحسب مشروع المرسوم فإن الحكومة ستمنح 50 ألف درهم للراغبين في الحصول على سكن رئيسي يتراوح ثمنه ما بين أكثر من 30مليون سنتيم، ويقل عن 70مليون سنتيم.

أما إذا كان السكن الرئيسي المراد اقتناؤه يقل عن 30 مليون سنتيم، (أقل من 300 ألف درهم)، فإن الإعانة المالية تصل 7ملايين سنتيم (70الف درهم).

وتستفيد النساء الأرامل علاوة على ذلك من إعانة إضافية قدرها 10آلاف درهم

وللحصول على الإعانة سيكون على الشخص الراغب في الاستفادة من إعانة الدولة لدعم السكن وضع طلب وفق نموذج تعده وزارة الإسكان عبر منصة إلكترونية.

وبعد التأكد من استيفاء طالب الإعانة للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية 2023، تتم الموافقة الأولية على طلب الإعانة المذكور داخل أجل أقصاه 7 أيام ابتداء من تاريخ إيداعه.

ويقوم الموثق بإيداع نسخة من عقد الوعد بالبيع المحرر من طرفه في أجل 7 أيام ابتداء من تاريخ تحرير الوعد بالبيع عبر المنصة الالكترونية، مرفقة بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداء من فاتح يناير 2023

ونص المرسوم على أن تم الموافقة على منح الإعانة المالية وصرف مبلغها داخل أجل 15 يوماً على الأكثر من تاريخ إيداع الموثق للوثائق عبر المنصة.

ويتم صرف الإعانة إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير.

ويمنح طالب الاستفادة من الإعانة أجل 30 يوما على الأكثر من تاريخ توصل الموثق بمبلغ الاعانة في حسابه من أجل إبرام عقد البيع النهائي. ويتعين على الموثق إيداع نسخة من عقد البيع النهائي ونسخة من شهادة الملكية على المنصة الالكترونية داخل أجل 30 يوما. وفي حالة عدم إتمام عملية اقتناء السكن في الأجل المذكور يتعين على الموثق إرجاع مبلغ الإعانة فورا.

وستتولى لجنة تضم ممثلين اثنين عن كل من قطاعي بالإسكان والميزانية، ترأسها السلطة الحكومية المكلفة بالإسكان تتبع منح إعانة الدولة لدعم السكن للمستفدين منها، وكذا تقييم كيفيات تقديم الإعانة.

كما تقدم اقتراحات وتوصيات فيما يخص الإعانة. تجتمع هذه اللجنة مرة كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

ولا يحدد المرسوم شروطا بالنسبة لطالب الإعانة وهل يجب أن يكون متزوجا أم لا، المهم أن يكون هذا هو سكنه الرئيسي وليس له سكن آخر.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٠٢ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٦

لجنة تقصي حقائق للوقوف على اختلالات المكتب الوطني للسياحة

الإثنين ٠٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٣

مجلس المستشارين: ” البيجيدي” شارك في لقاءت تحضرها إسرائيل

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٣:١٥

العثماني: نستحضر “المقاطعة” في مناقشة تزويد الأسواق بالمواد الاستهلاكية

الخميس ٠٤ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:٠٤

البوليساريو تسلم المينورسو رسالة تهديدية بالحرب