الإثنين ٠٤ يوليو ٢٠٢٢

الحكومة تسجل تباطؤا غير مسبوق في المجال العقاري

الثلاثاء 21 يونيو 12:06

افادة – هشام ابو دهاج

أقرت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بحقيقة ارتفاع اسعار مواد البناء منذ بداية السنة الجارية، مما انعكس على كلفة بناء المنازل وبالتالي أسعار الشقق.

ونبهت ذات المتحدثة أمس الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن هذا الارتفاع “أدى إلى بطء الأشغال ولم يؤدي إلى توقفها إلى حدود الساعة”.

واوضحت ان المحال عرف ارتفاعا “صاروخيا” في أثمنة بعض مواد البناء، على غرار الزجاج الذي شهد زيادة بنسبة 198 بالمئة بحسب المسؤولة الحكومية.وعرفت أسعار مادة النحاس بدورها ارتفاعا بلغ 91 بالمئة، كما سجلت مادة الألومنيوم بدورها ارتفاعا بنسبة 51 بالمئة، و32 بالمئة بالنسبة للأسلاك الكهربائية، و25 بالمئة بالنسبة للخشب و19 بالمئة بالنسبة للحديد، بحسب المعطيات التي أوردتها المنصوري في جوابها على سؤال للفريق الاشتراكي.

وأشارت المنصوري، في معرض جوابها، إلى أنه يصعب على الحكومة حاليا تقديم تقرير دقيق حول مضاعفات غلاء الأسعار على القطاع، مبرزة أنه وفي ظل هذه الظروف، أعلنت مؤسسة العمران عن تسجيل بطء في بعض مشاريعها التي في طور الإنجاز، كما “ولم تسجل أي توقف لأي ورش بسبب غلاء الأسعار”.

وفي السياق ذاته، لفتت المنصوري إلى أن الحكومة اتخذت في هذا الإطار إجراءات عدة بالنسبة للمقاولات المساهمة في الصفقات العمومية لقطاع البناء، كما تنص عليه دورية رئيس الحكومة (تمديد الآجال، إرجاع غرامات التأخير، إمكانية الفسخ).

وبالنسبة للمنعشين العقاريين، ذكرت المنصوري أن الحكومة تشتغل على البرنامج السكني الجديد الذي سيعلن عليه بعد نهاية الحوار للإسكان والتعمير، كما تقوم الوزارة أيضا بمواصلة التنسيق القطاعات الوزارية المعنية والسهر على استمرار الحوار مع المهنيين.

وكانت الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، قد أعلنت أنها ستقدم حزمة مطالب إلى الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار جميع مواد البناء.

وذكرت الفيدرالية، في بلاغ صحفي، أن الفاعلين في قطاع الإنعاش العقاري “يواجهون وضعية غير مسبوقة أصبحت معها مئات الآلاف من الوظائف مهددة”.

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

الثلاثاء ٠١ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٥:٣٥

تراجع الرقم الاستدلالي لثمن إنتاج الصناعات التحويلية

الأربعاء ٠٢ يناير ٢٠١٩ - ١٢:٢٧

ارتفاع الدرهم أمام الأورو والدولار

الخميس ٢٨ نوفمبر ٢٠١٩ - ١٠:١٠

مجموعة “وفا بنك” توقع اتفاقية شراكة للنهوض بأوضاع المرأة الافريقية

الجمعة ٢٣ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٥٨

ارتفاع الصادرات المغربية نحو إسبانيا