السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

الحكومة تسابق الزمن لمحاربة آثار الجفاف على المستويين القريب والبعيد

الأربعاء 30 نوفمبر 14:11

إفادة – بشرى الطاهري

أكدت الحكومة المغربية خلال الاجتماع الثالث للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027 اليوم الأربعاء، أنه في اطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، قامت باتخاذ عدد من الإجراءات لتدارك التأخر في تنزيل عدد من المشاريع المائية.

هذه المشاريع التي جاءت ضمن توصيات سابقة وفق خمسة محاور وهي الربط البيني بين الأحواض المائية، ومشاريع تحلية مياه البحر، ومشاريع السدود، والتوعية والتحسيس، وآلية الحكامة.

وأشارت الحكومة ضمن بلاغ صدر عقب هذا الاجتماع، أنها تعكف كذلك إطلاق إطلاق الدراسات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور على المدى القصير والمتوسط. وهو ما دفعها، يضيف المصدر ذاته، لرفع وتيرة الاستثمار في هذا المجال، وتعزيز الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج من 115 إلى 150 مليار درهم.

كما ستقدم الحكومة بين يدي الملك، بحسب البلاغ ذاته، كل المشاريع المرتقب إنجازها، والتي من شأنها التخفيف من وقع الإجهاد المائي على المواطنين والمواطنات، من خلال ضمان استمرار تزويدهم بالماء الشروب، وتوفير الماء لأغراض الفلاحة والسقي.

وأضاف رئيس الحكومة، أن ضمان الأمن المائي والغذائي لعموم المواطنين والمواطنات، رهان حكومي لمواجهة الاجهاد المائي، الذي تعيشه بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتراجع الموارد المائية السطحية والجوفية.

ووفقا للبلاغ ذاته، فان حصة الفرد من الموارد المائية تراجعت من 2560 متر مكعب سنويا في سنة 1960 إلى 620 متر مكعب في سنة 2020، وذلك بفعل انخفاض الموارد المائية والتزايد الديمغرافي ببلادنا.

يشار إلى أن هذا الاجتماع حضره كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ونادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، ومحمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء.

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

الأحد ٢٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٤:٤٤

وزيري الخارجية والمالية في زيارة للسعودية بسبب عجز الميزانية

الإثنين ٠١ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٥٥

التلفزيون الإيراني: 10 قتلى في اضطرابات إيران يوم الأحد

الثلاثاء ١٩ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٣٥

إجراءات حكومية لتجاوز صعوبات المقاولات في إنجاز الصفقات

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٥٣

تدوير النفايات سيوفر 25 ألف منصب شغل