الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

الحكومة ترصد ميزانية ضخمة لتغطية 87٪ من تراب المغرب بالسكك الحديدية

الخميس 2 نوفمبر 18:11

إفادة – بشرى الطاهري

كشف وزير النقل و اللوجستيك ، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارته، عن برمجة استكمال دراسات مد شبكة الخطوط فائقة السرعة إلى مراكش و أكادير.

ووفقا للمذكرة التفسيرية لمشروع قانون المالية 2024، ستقوم الحكومة بتعبئة 1.44 مليار درهم في الفترة من 2023 إلى 2027 لتحقيق هذه الأهداف.

وحتى يونيو 2023، تلقى المكتب الوطني للسكك الحديدية ما مجموعه 1.93 مليون درهم من الحكومة، أي بزيادة 5٪ عن سنة 2022، كما سيستفيد من تحويل آخر بقيمة 4.34 مليون درهم في نهاية النصف الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة 6 % مقارنة بعام 2022.

وعلى صعيد الاستثمارات، وحسب التوقعات للفترة 2024-2026 ، سيتم استثمار 12.77 مليار درهم ، لاقتناء العربات فقط.

وحسب وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع خطة تنموية متوسطة وطويلة المدى تنص على إنشاء 1300 كلم من الخطوط فائقة السرعة و3800 كلم من خطوط السكك الحديدية العادية لربط 43 مدينة مغربية مقابل 23 حاليا.

وبذلك، من المتوقع أن تصل نسبة تغطية نقل السكك الحديدية في المملكة إلى 87%، مقارنة بـ 51% حالياً.

محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، كان قد أكد في وقت سابق أن إحداث 1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة لربط أكادير عبر مراكش، وربط وجدة عبر مكناس وفاس و تازة ، سيتطلب اعتمادات مالية تقدر بـ150 مليار درهم.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الخميس ٠٤ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:١٥

دونالد ترامب: المُحادثات بين الكوريتين أمر طيّب

الثلاثاء ٢٩ يناير ٢٠١٩ - ٠١:٣٩

المغرب يستعد لدخول نادي البلدان المنتجة للغاز

الثلاثاء ٠٥ دجنبر ٢٠٢٣ - ١١:٣٩

رحو يتوعد شركات المحروقات بالعقاب اذا لم تحترم التزاماتها

الأربعاء ٠٦ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٥:٥٨

القمة الإفريقية حول المناخ تدعو إلى فرض “ضريبة الكربون” على الدول الصناعية