الأربعاء ١٨ مايو ٢٠٢٢

الحكومة ترخص بتحويل المغرب إلى مقبرة للنفايات

الأحد 22 أبريل 10:04

صادقت حكومة سعد الدين العثماني على مشروع مرسوم تحديد شروط وكيفيات استيراد النفايات وتصديرها وعبورها، الذي تقدمت به كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة.

وربطت الحكومة  الترخيص باستيراد النفايات الخطرة لتلك الناتجة عن أنشطة مناطق التصدير الحرة، والترخيص باستيراد النفايات غير الخطرة، وذلك بعد أن يودع طلب الترخيص من قبل مستورد هذه النفايات أو وكيله مقابل وصل لدى المصلحة المعنية لهذا الغرض.

مجلس الحكومة، وهو يصادق على المشروع، أكد أنه أخذ بعين الاعتبار الملاحظات، مع تكوين لجنة لإدراجها، معلنا أنه يهدف إلى تحدید شروط وكیفیات استیراد النفایات وتصدیرها وعبورها، وكذا تسلیم رخص استیراد النفایات الخطرة الناتجة عن أنشطة مناطق التصدیر الحرة، والنفايات غير الخطرة، ورخص عبور النفايات الخطرة عبر التراب الوطني، وكذا رخص تصدير النفايات.

ونص هذا المرسوم على التنصيص على منح رخصة استيراد أو تصدير أو عبور النفايات من لدن السلطة الحكومیة المكلفة بالتنمية المستدامة، بعد استطلاع رأي القطاعات الوزارية المعنية، واتخاذ قرار من طرفها لتحديد لوائح النفايات المرخص بتصدیرها واستیرادها، وكذا الوثائق الواجب إرفاقها بطلب الترخيص باستيراد أو بتصدیر أو بعبور النفايات.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:٣٩

محمد السادس يعبر عن غضبه من تدخل الجزائر في الصحراء المغربية

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٣٠

القمة الافريقية تناقش قضية الصحراء المغربية

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

نص الرسالة الاستنكارية التي بعثها العثماني الى “دوزيم”

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٧

نموذج للتعاون يجمع الملك محمد السادس والرئيس بوهاري