الأحد ٢١ يوليو ٢٠٢٤

الحكومة تخصص اعتمادات مالية كبيرة لدعم تكلفة الطاقة بالمغرب

الأربعاء 12 أكتوبر 11:10
22530

افادة – رشيد خالص

قررت الحكومة تخصيص 12 مليار درهم لدعم عدد من الشركات والمؤسسات العمومية التي تأثرت وضعيتها المالية بسبب ارتفاع الأسعار عالمياً.

ومن بين المؤسسات العمومية المستفيدة من الدعم “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب” (ONEE)، الذي تأثر بارتفاع المواد الأولية في السوق الدولية، حيث تضاعفت تكلفتها من 20 مليار درهم إلى 40 مليار درهم، والرقم الأخير يعادل رقم مبيعاته السنوية.

و يستعمل المكتب ملايين الأطنان من الفحم لإنتاج الطاقة، وقفز سعر الطن الواحد من هذه المادة في السوق العالمية 187%، من 95.4 دولاراً العام الماضي إلى 274 دولار هذا العام.

الأمين العام للحكومة ، كان قد أحال في وقت سابق على الوزراء، مشروع قانون رقم 83.21 يتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، التي ستحل محل المكتب الوطني للكهرباء للماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في تدبير مرافق خدمات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل.

مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الداخلية بتشاور مع القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المعنية، يهدف إلى وضع آلية تدبير ملائمة في شكل شركات جهوية متعددة الخدمات تتولى خدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومي.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الجمعة ٠٥ فبراير ٢٠٢١ - ١١:٠٦

الخارجية الأمريكية تحذر مواطنيها من السفر إلى الجزائر بسبب الإرهاب

الإثنين ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٤٥

المغرب يتوقع نموا بـ2.8 بالمئة في الربع الثالث من 2018

الخميس ٢٧ يوليو ٢٠٢٣ - ٠٣:٠٢

المؤتمر العالمي للصناعة من الجيل الرابع، فرصة لتبادل الأفكار و التجارب

الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:٠٠

” تدوينة ” وراء حذف حساب رئيس تونس الجديد من “تويتر”