الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

الحركة الشعبية تتقدم بتعديل قانوني يلزم الحكومة بتعليل رفض مقترحات القوانين

الأربعاء 27 ديسمبر 10:12

افادة- رشيد خالص

تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب المنتمي للمعارضة، بمقترح قانون يتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة، رمي إلى إلزام الحكومة بتعليل موقفها من مقترحات القوانين وتبليغها بواسطة رسالة موقعة من طرف رئيس الحكومة، وتوجه إلى أعضاء البرلمان الموقعين على مقترح القانون.

وأوضح الفريق الحركي نواب أن مقترحات القوانين تحظى بنفس أهمية مشاريع القوانين، إذا أودعت أولا بمكتبي المجلسين، كما نصت الفقرة الثانية من الفصل 82 على تخصيص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة.

كما أكدت المبادرة بأن “دستور 2011، لم يعط الصلاحية للحكومة بأن تعترض على المبادرات التشريعية التي يتقدم بها أعضاء البرلمان إلا في حالات محددة”.

وسجل ذات المصدر أن البرلمان يعتبر المصدر الوحيد للتشريع بعد دستور سنة 2011، كما أكدت على ذلك خطب ورسائل ملكية في عدة مناسبات، ورغم ذلك سجل الفريق النيابي بأن “تعاطي الحكومة مع هذه المقترحات لازال دون المستوى المأمول، بالنظر للعدد الضئيل من المبادرات التشريعية البرلمانية التي تحظى بقبول الحكومة”.

كما سجل بأن “مقترحات القوانين التي تحال من قبل رئيسي المجلسين في الغالب تصطدم بالرفض من قبل الحكومة، بالإشارة إلى أن “مقترح القانون غير مقبول” دون أن تعلل سبب الرفض، والمثير أن أصحاب المقترح أنفسهم لا يتوصلون بموقف الحكومة”.

وفي هذا الإطار، طالب الفريق البرلماني بتعديل المادة 23 بحيث تنص على تبليغ موقف الحكومة من مقترحات القوانين معللا بواسطة رسالة يوقعها رئيس الحكومة، توجه إلى أعضاء البرلمان الموقعين على مقترح القانون تحت إشراف رئيس المجلس المعني داخل أجل أسبوع من انعقاد الاجتماع الذي تخصصه الحكومة كل شهر لتحديد موقفها من مقترحات القوانين التي يتقدم بها أعضاء البرلمان من الأغلبية والمعارضة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٠ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٣٥

منظمات أمريكو- لاتينية تندد بالانتهاكات في مخيمات تندوف

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:٣٥

العثماني يطلق خطة جديدة لإنعاش التشغيل

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

المالكي يتباحَث مع نظيره الكوري رئيس الجمعية الوطنية الكورية

الإثنين ٣٠ يوليو ٢٠١٨ - ١١:١٧

المغرب يحتاج إلى 60 مليون يورو لمكافحة الهجرة إلى إسبانيا