الجمعة ٢١ يونيو ٢٠٢٤

الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين تعقد جمعها على وقع اكراهات صعبة يعيشها القطاع

الخميس 22 سبتمبر 16:09
22187

افادة – بشرى الطاهري

صادقت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، اليوم الخميس على التقريرين الأدبي والمالي خلال انعقاد جمعها العام العادي.

الجمعية اكدت من خلال مداخلات اعضاء مكتبها على العمل على مواكبة الاستثمار لدى المقاولات الصحفية، وتطوير بنياتها لمواجهة الحالة الصعبة التي يعيشها القطاع، مع تسريع تفعيل فتح فروع الجمعية في مختلف الجهات بدءا من هذه السنة.

واوضح ادريس شحتان انهم بصدد اعداد تصور شامل لحماية المؤسسات الصحافية من تغول الشركات الأجنبية في مجال الإشهار، التي تستفيد من أموال الشركات الوطنية المستشهرة، في الوقت الذي تعاني فيه العديد من المقاولات الصحفية من ضعف المداخيل.

واوضح ذات المتدخل ان الجمعية تعطسف على تقديم مشروع قانون حاص بالصحافة سياتي بالجديد لصالح هاته المؤسسات.

وبخصوص وضعية الصحافيين، أكدت الهيئة التي تضم مدراء المقاولات الصحافية أنها ستعمل على عقد لقاء مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية لمناقشة الاتفاقية الجماعية، مشددة على أن الصحافي يجب ألّا يتلقى أجرا شهريا أقل من 7500 درهم.

كما أكدت أنها ستقوم بعقد لقاءات للتوقيع على شراكات وتعاقدات مع شركات الطيران والأبناك والتأمين من أجل الحصول على امتيازات لصالح العاملين المنتسبين للقطاع.

وأضاف شحتان بان المقاولات الصحافية المغربية يجب أن تكون قوية وقادرة على مخاطبة العالم، خصوصا وأن “المغرب يأخذ معارك دبلوماسية، ولذلك يجب أن نكون منخرطين في هذه التحديات وخلق جبهة إعلامية وطنية للدفاع عن القضايا الوطنية”.

ولفت شحتان، ان الدفاع عن ثوابت الوطن يجب ان تكون ضمن اولويات الجسم الصحفي، مضيفا ان “المغرب تنتظره تحديات، وهناك عناصر من هذا الوطن تكتب ضد الوطن وتفرح عند التهجم عليه. لذلك، عندما تصدر بيانات دولية ضد بلدنا لا يجب أن تقف المؤسسات الإعلامية دور المتفرج”.

أضف تعليقك

المزيد من 24 ساعة

الثلاثاء ٠٩ مايو ٢٠٢٣ - ١٠:٠٤

المغرب والسعودية يبحثان إنشاء صندوق لدعم الاستثمار والتصدير

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠٢٣ - ١١:٥٤

الإعفاء من ذعائر “الضمان الاجتماعي” يدخل حيز التنفيذ

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠٢٣ - ١٠:٥٨

الحكم على موثق بسنة حبسا بسبب اختلاسه مليار و 124 مليون

الأربعاء ٠٥ يونيو ٢٠٢٤ - ١١:٤٤

وزير الفلاحة يشكف عن عدد المغاربة الذين لم يضحو خلال عيد السنة الماضية