الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

الجزائر تهدد إسبانيا بوقف إمدادها بالغاز

الخميس 28 أبريل 22:04

مراسلة : فاطمة حطيب

باتت الجزائر تخبط خبط عشواء في مستنقع حقدها تجاه المغرب، حيث هددت يوم الأربعاء بفسخ عقدها مع إسبانيا، في حال ما إذا حولت هذه الأخيرة الغاز الجزائري إلى وجهة ثالثة، في إشارة ضمنية للمغرب.

و صباح اليوم الخميس أعلنت الحكومة الإسبانية أنها شرعت في تصدير الغاز نحو المغرب، مطمئنة الجزائر أن هذا الغاز المورد للرباط لن يأتي من الجزائر.

و يأتي قرار إسبانيا بتزويد المغرب بالغاز، في أعقاب إحجام الجزائر عن إمداد المملكة المغربية بالغاز نهاية أكتوبر من السنة الفارطة، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي، بسبب قضية الصحراء المغربية.

و كحل بديل يلجأ المغرب إلى شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، ليتم تحويله إلى غاز في إسبانيا و نقله بالتالي إلى المغرب، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي.

و في سياق متصل كانت وزارة الطاقة قد أوضحت “أن كمية من الغاز الجزائري المصدرة إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود ستعتبر إخلالا بالالتزامات التعاقدية و قد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الإسبان”.

و في أعقاب هذا التوضيح، أكدت وزارة التحول البيئي الإسبانية في بيان لها مساء الأربعاء أن “الغاز الذي سيحصل عليه المغرب ليس من أصل جزائري بأي حال من الأحوال”

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:١٥

البنك الدولي يطالب المغرب بتشغيل الشباب

الإثنين ٠٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٠٩

تقرير: المغرب يفتقد إلى الحرية الاقتصادية

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٢:٢٠

“بوريطة” من قمة سوتشي: يجب على افريقيا الخروج من وضعية المستهلك

الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٤

ارتفاع أسعار العقار امام تراجع المعاملات العقارية