الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

التوفيق: التأطير الديني لمغاربة المهجر تحكمه سياقات الدول التي يوجدون بها

الثلاثاء 7 نوفمبر 22:11

إفادة – رشيد خالص

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء بأن أمر التأطير الديني لمغاربة المهجر لا يرتبط فقط بإمكانيات لكن أيضا بـ “سياسات هذه البلدان، لذلك وجب علينا العمل بطرق أخرى ومن بينها التواصل الرقمي”.

واضاف انه ورغم “خطابنا المعتدل فيصعب تعزيز الثقة، وأنتم تعرفون ما يروج من خطابات كالحروب الحضارية وما أفرزته العولمة من تيارات”، معولا، في السياق نفسه، على “تشبث المغاربة بالمهجر بثوابتهم الدينية”.

وشدد الوزير، على أن المغاربة “برهنوا على الدوام وخلال الثلاثين سنة الماضية على توفرهم على حصانة ذاتية ضد كل التيارات التي تأتي من كل الجهات، وأثبتوا على الدوام تشبثهم بثوابتهم الدينية”، مشيرا إلى أن وزارته رغم كل التحديات والصعاب فقد “عملت على فتح قنوات تواصل بينها وبين مغاربة المهجر”.
وتابع بالقول: “قمنا في هذا الصدد بتخصيص اعتمادات مالية سنوية مهمة خصصت لتجهيز بعض المساجد، وقمنا بإيفاد وعاظ ومرشدين دينيين ومؤطرين يواكبون مغاربة المهجر، وكذا قمنا بتوزيع 30 ألف مصحف في عملية مرحبا لهذا العام”.
وفي الوقت الذي اعتبر فيه التوفيق، أن هذه المجهودات غير كافية، فإنه يؤكد في السياق نفسه، على أن الوزارة تشتغل حسب قدراتها، قائلا: “نشتغل حسب إمكانياتنا والسياقات التي تعرفها هذه البلدان مما يفرض علينا التكيف الدائم مع المستجدات والتعامل معها”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠٢٤ - ١٠:٤٨

رسميا بنموسى يقدم مشروعا لتغيير قانون إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

الجمعة ٢٥ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١٠:٠٤

المؤتمر 14 يمهد لقيادة أوزين لحزب الحركة الشعبية

الخميس ٣١ مارس ٢٠٢٢ - ٠٧:٤٩

جلالة الملك محمد السادس يجري  محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية

السبت ٠٧ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٥١

دعم أوروبي للمغرب لحماية الحدود الاوربية من الهجرة السرية