الجمعة ٢٤ مايو ٢٠٢٤

التحقيق في مجزرة غزة يغضب إسرائيل وأمريكا

الجمعة 18 مايو 22:05
8238

بعد ان قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق في أحداث غزة، انتقدت إسرائيل، اليوم الجمعة، القرار الذي صوت لصالح فتح تحقيق في سقوط محتجين في غزة برصاص القوات الإسرائيلية، خلال الأيام القليلة الماضية، واتهم إسرائيل باستخدام القوة المفرطة.

ورفضت الولايات المتحدة واستراليا القرار بينما أيدته 29 دولة من أعضاء المجلس السبعة والأربعين في حين امتنعت عن التصويت 14 دولة أخرى بينها بريطانيا وألمانيا واليابان.

وانتقدت السفيرة الإسرائيلية، أفيفا راز شيختر، المجلس واتهمته “بنشر أكاذيب ضد إسرائيل” من خلال “بيانات سخيفة على مدى خمس ساعات”.

وأضافت “بهذا القرار، بلغ هذا المجلس ذروة جديدة من النفاق، وأدنى معايير المصداقية”.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ترفض القرار جملة وتفصيلا وأضافت أن هدف المجلس “ليس البحث عن الحقيقة وإنما النيل من حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشيطنة الدولة اليهودية”.

في المقابل رحب رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني بقرار الأمم المتحدة. وقال في بيان “تشكيل مجلس حقوق الإنسان لجنة التحقيق الدولية خطوة نحو انصاف الشعب الفلسطيني”. ودعا إلى الإسراع بتنفيذ هذا القرار من أجل “وقف جرائم الحرب الإسرائيلية”.

وجرت الدعوة إلى عقد الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان بعد أعنف يوم يشهده الفلسطينيون منذ سنوات عندما قتلت القوات الإسرائيلية 106 فلسطيني وإصابة 12 الف، خلال احتجاجات.

ووقفت الولايات المتحدة في صف إسرائيل خلال أعمال العنف الأسبوع الماضي التي تزامنت مع افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس. وقال القائم بالأعمال الأمريكي ثيودور أليغرا إن المجلس يتجاهل الجاني الحقيقي وهو حماس.

وقال “التحرك الأحادي الجانب الذي اقترحه المجلس اليوم لا يظهر سوى أن مجلس حقوق الإنسان هو هيئة متصدعة”.

ووصفت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، السفيرة نيكي هيلي، قرار مجلس حقوق الإنسان، الجمعة، إرسال لجنة تحقيق في المجزرة الإسرائيلية بقطاع غزة، بأنه “يوم مخجل لحقوق الإنسان”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

السبت ٠٩ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٦:٠٨

طرق الإتكيت على مائدة الطعام

الثلاثاء ١٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٥٥

جائزة الشيخ زايد تمنَح معهد العالم العربي لقب (شخصيّة العام الثقافية)

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:١٨

الجزائر تضبط أسلحة مضادة للدبابات في الحدود مع ليبيا

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ١١:٣٥

محمد الشركَي في ضيافة حلقة مِراس بآسفي