الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

التجمع يواصل “السحق الانتخابي” لمنافسيه

الجمعة 22 ديسمبر 09:12
 نجح مرشحا التجمع الوطني للأحرار  في الظفر بمقعدي الانتخابات الجزئية التي شهدتها الدائرتان الانتخابيتان “سيدي إفني”  و”المضيق الفنيدق”، أمس الخميس.
وتمكن المرابط السوسي المرشح التجمعي  في الدائرة الانتخابية المضيق – الفنيدق” من حسم النتيجة لصالحه في الانتخابات الجزئية، متفوقا على منافسيه من مرشحي أحزاب كل من “الأصالة والمعاصرة” و”العدالة والتنمية” و”الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” و”فيدرالية اليسار”.
وفاز مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار ب 4315 صوتا، متقدما على مرشح “الأصالة والمعاصرة” ، الذي حل ثانيا ب3471 صوتا، فيما حل مرشح حزب العدالة والتنمية في المركز الثالث ب 3221 صوتا، يليه مرشح الاتحاد الاشتراكي ب1225 صوتا، وفي المركز الأخير مرشح فيدرالية اليسار ب162 صوتا فقط، وذلك حسب النتائج شبه النهائية.
وفي دائرة “سيدي إفني” التي تعد معقلا انتخابيا لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خسر رشيد بلفقيه، مرشح هذا الأخير معركة استرجاع مقعده بمجلس النواب، بعدما كانت المحكمة الدستورية قد قررت إسقاطه في وقت سابق.
وتمكن مصطفى مشارك، مرشح  التجمع الوطني من التفوق على مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي، حيث حصل مرشح “التجمع الوطني للأحرار” على 16199 صوتا، مقابل 12009 من الأصوات لصالخ مرشح الاتحاد الاشتراكي، وذلك حسب النتائج شبه النهائية.
ومثلت هزيمة بلفقيه في الانتخابات الجزئية بدائرة “سيدي إفني” ضربة موجعة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ذلك انها أنهت آمال الحزب في استعادة فريقه النيابي ، حيث أصبح الاتحاد الاشتراكي ممثلا في الغرفة الأولى من البرلمان  ب19 نائبا فقط.
ويتطلب الحصول على 20 مقعدا نيابيا حتى يتمكن اي حزب من تشكيل فريق نيابي .
وجاءت نتائج الانتخابات الجزئية لتعزز توقعات عدد من المراقبين للمشهد السياسي والحزبي بالبلاد، التي تذهب إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار سيكون مرشحا فوق العادة لمنافسة حزب العدالة والتنمية على تصدر الانتخابات البرلمانية المقبلة، خصوصا مع تراجع شعبية هذا الأخير بعد دخوله في صراعات وخلافات داخلية أثرت عليه، عقب إعفاء عبد الإله ابن كيران من تشكيل الحكومة، وعدم التمديد له لولاية ثالثة على رأس الحزب.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٠٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٧

وزير جزائري يتهم “إخوان المغرب” بالتخطيط لتقسيم الجزائر

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:١٤

الملك محمد السادس يحل بالدوحة عصر هذا اليوم

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:٥٣

الرباح: فواتير الكهرباء رخصية لا تتجاوز 100 درهم

الأربعاء ٢٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٤:٤٠

هيومن رايس: المغرب ضمن أحسن الدول في نقل الجنسية من الأمهات