الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

التامني تنتقد الوضع الكارثي للدخول المدرسي

الأثنين 2 أكتوبر 12:10

إفادة – رشيد خالص

قالت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء التامني، عضو حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، إن الحالة الراهنة للتعليم في المدارس كارثية عكس ما تروج له وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي. وتشمل هذه الكوارث الاكتظاظ في الفصول وحالة البنايات المتدهورة التي تفتقر إلى الكهرباء والمراحيض، بالإضافة إلى نقص في الأطر التربوية والإدارية.

في استفسارها إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، شكيب بنموسى، أوضحت التامني أن الدخول المدرسي للموسم الحالي شهد اضطرابًا واختلالات عديدة، مثل سوء استقبال التلاميذ في مدارس ذات بنايات متهالكة، وعدم توفر تجهيزات صالحة للاستعمال. كما أشارت إلى مشكلة انعدام المياه الصالحة للشرب في بعض المؤسسات وعدم وجود مسالك تربط بينها وبين الجماعات القروية.

وأكدت التامني على تقديمها للمعلومات حول ازدحام الفصول في بعض المدارس في الدار البيضاء، حيث يزيد عدد التلاميذ في الفصل عن 40 تلميذًا، وعدم وجود مدراء إقليميين ومصالح للموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية في بعض المديريات الإقليمية.

وطرحت التامني تساؤلات حول تأخر تنفيذ برامج تأهيل المؤسسات وكيف يمكن تحسين الظروف المدرسية في العديد من المواقع.

وختمت ذات المصدر استفسارها بسؤال عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لضمان دخول مدرسي آمن وفعّال في وجه الصعوبات والتحديات المطروحة، وكيف ستعمل الوزارة على حل المشاكل العاجلة التي تعيق تعليم الفتيات والفتيان في المغرب.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:١٨

حزب الكتاب يشكل مكتبه السياسي

الإثنين ١٢ يونيو ٢٠١٧ - ٠٥:٥٩

المانيا: حرب وشيكة في الخليج بسبب الازمة القطرية

الخميس ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢ - ١١:٢٨

البام وحزب الوردة يفوزان في الانتخابات البرلمانية بالدريوش

السبت ١٣ يناير ٢٠١٨ - ٠٥:٤١

العثماني يطلب تبني خطاب معتدل في انتقاد الحكومة