الأحد ٢٢ مايو ٢٠٢٢

البيجيدي يتقدم بمشروع قانون لتفعيل مجلس الجالية

الثلاثاء 19 ديسمبر 18:12

بعد تعطل عمل مجلس الجالية لسنوات دون عقد اي اجتماع، حرك فريق العدالة والتنمية المياه الراكدة لمجلس عبد الله بوصوف، بمشروع قانون، أحيل على لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، نهاية الأسبوع الماضي.
وينص القانون الجديد على إجبارية عقد مجلس الجالية مرة في السنة على الأقل، وإمكانية انعقاد دورات استثنائية بطلب من ثلثي الأعضاء، وبموافقة الملك، كما انه ملزم بتقديم تقارير سنوية عن مهامه، تناقش أمام البرلمان.
القانون الجديد، الذي وضعه رئيس فريق “البيجيدي” في الغرفة الأولى للبرلمان، ينص، أيضا، على منهجية جديدة لانتخاب الأربعين عضوا في المجلس، بشكل يراعي التنوع الجغرافي لدول إقامة المهاجرين المغاربة في الخارج، باعتماد مبدأ ممثل لكل 125 ألف مواطن، وتتم عمليات التصويت والفرز في القنصليات المغربية بالخارج.
يذكر أن مجلس الجالية، الذي أحدث، قبل عشر سنوات، لم يلتئم منذ أزيد من خمس سنوات، ما أخرج عددا من أعضائه إلى الاحتجاج، كما أن المجلس، الذي أنشئ لإبداء الآراء الاستشارية حول قضايا مغاربة العالم والهجرة، لم يقدم إلى حدود الآن أي رأي استشاري للملك، على الرغم من كل التحديات، التي يواجهها المغرب في هذا المجال.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ١١ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٠٨

إضراب وطني في المستشفيات يوم 26 دجنبر الجاري

الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ - ١١:٥٤

محمد السادس يزور السودان في أكتوبر القادم

الأربعاء ٢٧ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٠:٠٥

74 دولة صوتت لصالح عضوية فلسطين فى “الإنتربول”

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٢

رسالة ملكية للقوات المسلحة المغربية تستهدف تاهيل العنصر البشري