الأربعاء ٠١ فبراير ٢٠٢٣

البخاري يحرج المحلس العلمي الأعلى

الجمعة 20 أكتوبر 10:10

تلقى د. مصطفى غلمان اتصالا من المجلس العلمي الأعلى لتأجيل اللقاء الإذاعي الذي كان مقررا إجراؤه اليوم الجمعة لمناقشة كتاب: صحيح البخاري نهاية أسطورة”.
ويتعلق الأمر بتأجيل المناظرة التي كان سيتواجه فيها الكاتب والباحث رشيد أزيلال صاحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة!”، الذي أثار منع توقيعه بمراكش ضجة كبيرة، مع الشيخ السلفي حماد القباج المحسوب على العدالة والتنمية، لمناقشة ما ورد في الكتاب المثير للجدل.
ولم تحدد الإذاعة التي كانت تعتزم عقد المناظرة الإذاعية بين رشيد أيلال صاحب كتاب “صحيح البخاري نهاية أسطورة!”، والداعية حماد القباج، موعدا جديدا لعقدها كما أنها لم تعلن إلغاءها بصفة نهائية. 
وكانت السلطات قد منعت توقيع هذا الكتاب، رغم استكمال كل الإجراءات الإدارية والمسطرية من أجل الحصول على الترخيص.
وخلق المنع النشاط جدلاً قوياً داخل مواقع التواصل الإجتماعي، التي اعتبرت أن المنع نابع من خلفيات إيديولوجية يمثلها رئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد المحسوب على حزب العدالة والتنمية،، نظرًا لما يمثله الكتاب من حساسية كما اعتقد المسؤولون.
وقال مؤلف الكتاب رشيد إيلال، عقب المنع: “إن الجهة المنظمة والمتمثلة في منتدى المغرب المتعدد قامت بكل الإجراءات القانونية المتعلقة بالحصول على الإذن باستغلال قاعة الاجتماعات الكبرى التابعة للمجلس الجماعي لمدينة مراكش، بما فيها أداء الواجبات الجبائية للاستفادة من قاعة عمومية من حق كل المواطنين، شريطة أن تكون مذيلة بإشعار من السلطات المحلية بالقيام بالنشاط الذي يفترض أن تحتضنه القاعة، وهو ما تم بالفعل، إلا أنها فوجئت بتراجع وكيل المداخيل يرفض منحها الترخيص بحجة أن رئيس القسم الثقافي راسله بشأن النشاط وطلب منه عدم منح الترخيص.
وانتقد إيلال أن يمنع المسؤولون بالمدينة حفل توقيع كتاب لم يقرأوه ولم يدركوا مضامينه، معتمدين على استنتاجات استخلصوها من عنوان الكتاب، الذي بدا أنه يتضمن هجومًا على “صحيح البخاري”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٨:٣٠

الحكومة تسمح لجمعيات حماية المستهلك بمقاضاة الشركات

الخميس ١٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠١:٠٩

المصادقة على تغيير وتتميم قانون التعيين في المناصب العليا

الأربعاء ٠٤ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٠٤

السعودية تدير ظهرها للمغرب في ملف مونديال 2026

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ - ٠٣:٥٦

تقرير رسمي : ينفي غلاء أسعار المحروقات بالمغرب